السبت، 06 يوليو 2024

07:19 م

شال مغزول على النول.. هوية بصرية تخلّد أسماء ضيوف أسوان

الشال الصعيدي والنوبي يدوياً بأسوان

الشال الصعيدي والنوبي يدوياً بأسوان

عبدالله مشالي

A A
سفاح التجمع

في بداية السوق النوبي من الناحية الشمالية بقرية غرب سهيل بأسوان، تكتسي بعض المحال التجارية بالمشغولات اليدوية للشال الصعيدي والنوبي، وكذلك المفارش المنزلية بخامات قطنية والسجادة الأرضية بخامات من الصوف  الأصلي.

ولكن المميز فيها عن غيرها كونها تكتسي بألوان مميزة مبهجة، فغالبية الألوان تكون ألوان النوبة "الأزرق، الأخضر، الأحمر، الأصفر" ويتم تنسيقها بحسب إرادة المشتري وخلال ساعات قليلة لا تتجاوز الـ4 ساعات يتم تسليمها له في شنط هدايا تذكارية. 

"تليجراف مصر" زارت القرية النوبية والتقت العاملين في الصناعة اليدوية، وتحديدا الشال النوبي والصعيدي.

بدأ الشاب الثلاثيني هادي رشاد حديثه، قائلاً “تعلمت مهنة صناعة الشال يدوياً من والدي الذي كان يعد من أمهر العاملين في هذا المجال، وصوره فى عمله وضعت في الشوارع الرئيسية بمحافظة اسوان ضمن الهوية البصرية لمحافظة أسوان، حيث اشتهرنا كثيراً بالعمل اليدوي لعشرات السنين حتى أني تعلمت النول وصناعة وغزل المنسوجات اليدوية من والدي وكان سني لا يتجاوز الـ10 سنوات”. 

الشغل محتاج دقة

وتابع شادي “أنا بعمل شال يدوي على آلة النول البدائية، هي محتاجة دقة وصبر كتير لأن الشال اللي يوصل طوله لمتر ونصف بعمله في حوالي 4 ساعات متواصلة من العمل، وناس كتير بتفضل الشغل اليدوي على الشال الجاهز لأن اليدوي أفضل بكثير من قطعة قماش بتتفصل بآلات مصانع حديثة”.

وأضاف “إحنا عروضنا أفضل والزبون سواء سائح أو حتى المصريين بيوصلوا القرية النوبية في الصباح الباكر، منهم ناس بتختار ألوان الشال، وساعات بنكتب عليه اسمه واسم من يريد إهداءه له، وعقب انتهاء زيارته للقرية النوبية يستلم الشال بعد الانتهاء منه وإحنا بنشتغل في الصوف والحرير والقطن”. 

الشال اليدوي أفضل من الجاهز 

وقال أحمد حسن صاحب محل الأعمال اليدوية للصوف والأقطان بقرية غرب سهيل “الزبون بيحب الشغل اليدوي على الجاهز لأنه راقي وبنعمله قدامه، وهو اللي بيختار على حسب ذوقه، الشغل اليدوي دائما بيكون مميز، والحقيقة الحمد لله السوق السياحي في قرية غرب سهيل فاتحة خير للكل، خاصة في الموسم السياحي الشتوي وبيكون الإقبال جيد غير الصيف الزيارة بتكون أقل”.

search