الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:37 ص

ما الموقف القانوني لمن يجد قطعا أثرية تحت منزله بالصدفة؟

آثار

آثار

جهاد سداح

A A

تمنح وزارة السياحة والآثار، مكافأة مالية لأي شخص يبلغ السلطات عن العثور على أي قطع أثرية بالمصادفة، سواء أثناء بناء المنازل أو هدم عقار، وذلك تشجيعًا من الدولة له ولغيرة للإبلاغ عن القطع الأثرية التي يجدها.

وفي هذا السياق، قال كبير الأثريين، مجدي شاكر، إن القانون يحدد في هذا السياق خلال المادة 43 من قانون الآثار، إنه على كل مواطن يعثر مصادفة على أثر منقول أو جزء ثابت أن يخطر بذلك أقرب منطقة أثرية أو سلطة إدارية، سواء كانت الشرطة أو الأجهزة المحلية بالمحافظات، وذلك خلال 48 ساعات من تاريخ العثور على الأثر.

وأضاف شاكر، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن على المواطن المحافظة على الأثر حتى تتسلمه السلطة المعنية، فإذا ما انقضت المدة دون إبلاغ اعتبر حائز لأثر بغير ترخيص، وعلى السلطة الإدارية التي أخطرت بالعثور على الأثر إبلاغ المجلس الأعلى للآثار بذلك فورًا.

وأشار إلى أن المادة 44 من قانون الآثار، تقول يصبح الأثر فور العثور عليه ملكًا للدولة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، ويجوز له تقدير مكافأة لمن عثر عليه تحددها اللجنة الدائمة للآثار وفقًا لأهمية الأثر.

واقترح كبير الأثريين، مجدي شاكر، أن يتم مكافأة المواطن الذي يبلغ عن الآثار بمبلغ مالي كبير يساوي ولو 1% من قيمة اللقاء الأثرية، أو دخول المتاحف مدى الحياة هو وأسرته تشجعيًا من الدولة له، أو عمرة أو حج عن طريق شركات السياحة التابعة للدولة.

ومن جانبه، قال مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، شعبان عبدالجواد، إن الإدارة تتابع باستمرار موقف كل القطع الأثرية التي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، وتعمل على إعادتها بأسرع وقت، وفقُا للقانون.


بلاغ من مواطن على الهواء

وفي وقت سابق، زعم مواطن قال إنه اسمه ممدوح علي من أهالي منطقة نزلة السمان بالهرم في الجيزة، عثوره على مقبرة أثرية أسفل منزله.

خلال مداخلته مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، المذاع على الهواء مباشرةً اليوم الخميس، قال ممدوح علي، إنه عثر على كشف أثري كبير أسفل منزل شقيقه بنزلة السمان بجوار الأهرامات.

اكتشاف يهز العالم

أكد، أن الاكتشاف قد يكون الأكبر في مصر، معلقًا، "لو الاكتشاف ده لم يهز العالم حاسبوني، الكشف الأثري يخص الملك خوفو"، مناشدًا أجهزة الدولة بسرعة التحرك للتحقق من الأمر.

من جهته، قال الإعلامي مصطفى بكري، "هذا بلاغ للجهات المعنية، مواطن من نزلة السمان يزعم أن لديه اكتشاف أثري ويرغب في تقدميه للدولة، وأنا متأكد أن إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية ستستجيب".

search