الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:27 ص

الذكاء الاصطناعي يتنبأ برحيل الموظفين عن الشركات.. ما القصة؟

عصفورة المدير

عصفورة المدير

منى الصاوي

A A

يبدو أن عصر التنبؤ بالاستقالات قد حان، حيث يتجه أصحاب الشركات والمؤسسات نحو استخدام أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد الموظفين الذين قد يغادرون الشركة في المستقبل القريب.

التنبؤ بالاستقالات 

تساعد هذه الأدوات الذكية الشركات على تحليل البيانات والسلوكيات العامة والمعلومات الشخصية للموظفين، ما يمكنها من تحديد العلامات السلوكية التي قد تشير إلى نية الموظف في ترك العمل. 

الكوادر المهنية

بفضل هذه التقنيات، سيكون بإمكان أصحاب العمل التدخل بشكل مبكر للحفاظ على استقرار فرق العمل وتفادي فقدان الكوادر المهنية.

معلومات دقيقة

وطور باحثون يابانيون أداة تحليل بيانات الموظفين، تبدأ من معدل حضورهم إلى العمل وتصل إلى معلومات شخصية عنهم مثل العمر والجنس.

تحليل البيانات

تعتمد هذه الأداة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات بشكل فعّال، حيث تستخدم مجموعة متنوعة من المتغيرات لتحديد العوامل المؤثرة في قرار الموظفين بالبقاء في العمل أو الاستقالة، ومن ثم تقدم الأداة توقعات دقيقة حول استقرار الموظفين واحتمالية رحيلهم عن مكان العمل في المستقبل القريب.

معدل استقالة الموظفين

وبحسب الباحثين، فإن الأداة تستطيع توقع معدل استقالة الموظفين الجدد ضمن نسبة مئوية، ما تمكن أرباب العمل من استخدام نتائج تحليل الذكاء الاصطناعي ومن ثم تقديم دعمهم للموظفين المحتملين للرحيل، دون علم الموظفون بالنتائج التي قد تصدمهم.

التحليل الذكي

تتيح الأداة تقديم حلول لإدارة الشركات خاصة إذا توقع التحليل الذكي مواجهتهم صعوبات في العمل.

وتساعد تلك التقنية على تحديد الاحتياجات الفردية للموظفين وتوفير الدعم المناسب لهم لتحسين أدائهم ورفاهيتهم. 

ومن خلال الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات تعزيز روح الفريق وتحسين البيئة العملية بشكل عام، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل وتعزيز الرضا والولاء للشركة من قبل الموظفين.

إحصاءات يابانية

استند الباحثون إلى دراسة سابقة استخدمت الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بملف طلاب الجامعات الذين يُحتمل أن يتركوا الدراسة.

وتأتي هذه الأبحاث في سياق يعتبر فيه توظيف الخريجين الشباب أمرًا شائعًا في الشركات اليابانية، حيث يتم توظيفهم عادة كل أبريل، ومع ذلك، فإن نسبة 10% من هؤلاء الموظفين يتركون وظائفهم خلال العام الأول، ويستقيل نحو 30% منهم ضمن السنوات الثلاث الأولى، وفقًا لبيانات حكومية.

search