الأحد، 07 يوليو 2024

01:57 ص

الصحة توجه تحذيرًا للمواطنين بشأن المضادات الحيوية

وزارة الصحة والسكان

وزارة الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

نصحت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بتجنب استخدام المضادات الحيوية في علاج العدوى الناتجة عن الفيروسات.

وأكدت الوزارة، عبر الصفحة الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن المضادات الحيوية لا تستخدم في علاج العدوى الناتجة عن الفيروسات مثل "السعال أو التهاب الجيوب الأنفية أو الإنفلونزا أو نزلات البرد وغيرها".

ونصحت الوزارة في منشورها، المواطنين باستشارة الطبيب أولًا قبل استعمال أي دواء.

من جانبها قالت أستاذ الباطنة والحالات الحرجة المساعد بكلية الطب جامعة أسيوط، الدكتورة سهير مصطفى قاسم، إنهم كأطباء يعانون مع فكرة إفراط المرضى في استخدام المضادات الحيوية، بسبب وصفات أطباء غير متخصصين، أو صيادلة، ينصحون باستخدامها كعلاج لالتهابات العدوى أو “دور برد”.

وأضافت في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن المشكلة تكمن في استخدام المريض لمضاد حيوي غير صحيح، وعليه يسبب زيادة الالتهاب مع بقاء الفيروس، الأمر الذي يضعف مناعة الجسم، ما يساعد على انتشار الفيروس.

وفي وقت سابق، قال مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، الدكتور عمرو قنديل، أنه تم إدراج 32 مستشفى ضمن خطة مكافحة مقاومة المضادات الحيوية، منها مستشفيات خاصة، فضلا عن مراجعة حوالي 1500 ملف طبي للمرضى.

وأكد قنديل، خلال المؤتمر الوطني الأول لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، “أننا نستهدف رفع المعامل ببعض المستشفيات، والاستهلاك الرشيد للمضادات الحيوية، بالتعاون مع القطاع العلاجي والإدارة المركزية للصيدلة”.

search