الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:08 ص

بطلان التفتيش.. ننشر طلبات الدفاع في رشوة مياه أسوان

محكمة

محكمة

خلود طارق و مصطفى منازع

A A

استمعت محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، داخل غرفة المداولة إلى دفوع المحامين في محاكمة المتهمين في قضية رشوة شركة المياه والصرف الصحي بأسوان، والمعروفة إعلاميًا بـ"رشوة أسوان الكبرى".

ودفع أحد محامي المتهمين، أمام هيئة المحكمة، بطلان وعدم جدية التحريات وانعدامها ومكتبيتها لانعدام الدليل المادي، كما دفع ببطلان القبض والتفتيش وبطلان ما تلاها من إجراءات، مع بطلان القبض والتفتيش وما تلاهما من إجراءات الانعدام توافر حالة من حالات التلبس الواردة على سبيل الحصر بنص المادة ٣٠ إجراءات جنائية.


بطلان تحقيقات النيابة

كما دفع المحامي، ببطلان محضر التحريات وجمع الاستدلالات لابتنائهما على تحريات غير جدية ومنعدمة ومكتبية وعدم توافر إقامة الدليل المادي عليها، كما تم الدفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة وذلك لإكراه المتهم الأول معنويا وإجباره على إجابات ذات توجهات محددة، كما تم الدفع بطلان تحقيقات النيابة العامة وقصورها قصورا يستعصى على الموائمة والتصحيح.

ودفع محامي أحد المتهمين، بعدم معقولية تصور الواقعة واستحالة حدوثها على النحو الوارد بالأوراق، وأن للواقعة صورة أخرى غير الصورة المزيفة التي ساقها المتهمين من الثاني حتى الأخير مخالفا للحقيقة، مع بطلان تقرير لجنة مصلحة دمغ المصوغات والموازين لعدم إدراج الفواتير ضمن تقريره.

قضية رشوة شركة المياه

وكانت قررت محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، حجز محاكمة المتهمين في قضية رشوة شركة المياة والصرف الصحي بأسوان، المعروفة إعلاميًا بـ"رشوة أسوان الكبرى"، إلى جلسة 23 يونيو للنطق بالحكم.

وكانت النيابة العامة، قد قررت إحالة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان و4 آخرين لاتهامهم بطلب وتقديم وأخذ عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفة المتهم الأول والإخلال بواجباته.

شركة مياه الشرب

وكشفت تحقيقات النيابة، أن رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، ومحاسبًا بالجمعية التعاونية للإنشاء والتعمير بالمحافظة، ومهندسًا مدنيًا ومالك المكتب الدولي للتوريدات، وموظفًا بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، أخذوا لأنفسهم رشوة مالية مقابل الإخلال بواجباتهم الوظيفية.

وأوضح أمر الإحالة، أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان طلب لنفسه من المتهمين الثالث والرابع ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسين ألف جنيه على سبيل الرشوة، وطلب وأخذ من المتهم الخامس بوساطة المتهمة السادسة ثلاثمائة ألف جنيه على سبيل الرشوة.

search