السبت، 05 أكتوبر 2024

04:37 م

نقيب الفلاحين: انخفاض أسعار أرز الشعير رفيع الحبة إلى 14 جنيها

الأرز عريض الحبه

الأرز عريض الحبه

إسلام الزيني

A A

قال نقيب الفلاحين، حسين عبد الرحمن أبوصدام، إن أسعار الأرز انخفضت بشكل كبير بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أنه مع بداية ارتفاع درجات الحرارة انخفض استهلاك الأرز.

وأضاف أبو صدام، في بيان، أن طن الأرز الشعير رفيع الحبة وصل سعره إلى 14000 جنيه في بعض الأصناف بعدما كان سعره 17000 جنيه، ووصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة إلى 15000 جنيه بعدما وصل سعره في الأيام القليلة الماضية إلى 18000 جنيه.

وتابع “وصل طن الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 25000 جنيه، ووصل سعر طن الأرز الأبيض عريض الحبة إلى 26000 جنيه بانخفاض تجاوز الـ2000 جنيه في الطن عن الأيام القليلة الماضيةـ مما سوف ينعكس بالانخفاض على كافة أسعار الأرز المعبأ خلال الأيام المقبلة”.

ولفت إلى أن هذا يعني أن سعر كيلو الأرز وصل إلى 14 جنيها، موضحا أن زراعة الأرز سوف تبدأ في شهر مايو بعد حصاد القمح في 9 محافظات فقط، وهي محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط والشرقية، والإسماعيليه، والغربية، وبور سعيد، بمساحة تكفي الاحتياجات المحلية من الأرز.

وحددت الحكومة مساحة 725 ألف فدان لزراعة الأرز بمياه النيل بالإضافة إلى نحو 350 ألف فدان تزرع بأصناف الأرز الجاف ومياه الصرف الزراعي المعالج ويحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها.

وأشار إلى أن سبب انخفاض أسعار الأرز هو كثرة المعروض مع قلة الطلب حيث بدأ التجار يتخلصون من الأرز المخزن لديهم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وقرب موعد زراعة الأرز في الموسم الجديد مع انخفاض أسعار البدائل الأخرى للأرز، المصنوعة من الدقيق كالمعكرونه مع زيادة الضغط الرقابي على المستغلين والمحتكرين.

وأكد أن الحكومة تسعى بكل جهد لاستنباط أصناف من الأرز قليلة استهلاك المياه لزيادة مساحات زراعة الأرز مع ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى الاتجاه لزراعة كميات من الأرز البسمتي كتجربة لأول مرة في مصر هذا الموسم لتلبية الاحتياجات المحلية منه.

وأشار إلى أن  سعر كيلو الأرز عالي الجودة للمستهلك حاليا أقل من 30 جنيها للكيلو لأغلب الأصناف.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search