الخميس، 04 يوليو 2024

12:24 م

جلسة ساخنة بالبرلمان حول التأمين الموحد.. جبالي: لا مجال لسلق القوانين

رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي

رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والمنعقدة لمناقشة مشروع قانون التأمين الموحد، اعتراض رئيس النواب على ما ذكره النائب محمد عبدالعليم داوود، بقوله "العودة لسلق القوانين".

تفاصيل الجلسة العامة

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة  عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد.

وأكد النائب محمد عبدالعليم داوود، عضو مجلس النواب، أن مشروع قانون التأمين الموحد مهم، لا سيما وأنه يتضمن 217 مادة، ويستهدف معالجة العديد من المشكلات في هذا الملف، ولكنه في حاجة إلى مزيد من الدراسة، محذرا من العودة لما أطلق عليه "سلق القوانين".

واعترض عليه جبالي قائلا: "لا مجال لسلق القوانين أو إصدارها دون دراسة.. وحرية الرأي تمنعني من أن اتداخل للحذف من المضبطة”.

الجبالي يدعو لدراسة القوانين

ودعا جبالي، النواب لدراسة القوانين قائلا: "المجال مفتوح باللجان وللمشاركة في دراسة ومناقشة كافة القوانين واللجان مفتوحة لجميع النواب".

وقال المستشار حنفي جبالي، خلال كلمة له بالجلسة العامة إن مشروعات القوانين موجودة ويحق للنواب الحصول على النسخة لدراسة القانون قبل مناقشته لدراسته جيدا.

وطالب داوود، بإعادة مشروع قانون التأمين الموحد إلى اللجنة المختصة لمزيد من الدراسة وعمل حوار مجتمعي بشأنه.

واتفق معه زميله، عضو مجلس النواب، النائب عاطف المغاوري، مؤكدا أن تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون، وصل متأخرا، وهو ما لم يمكن الأعضاء من مناقشته وتدارسه.

وعقب رئيس مجلس النواب، موضحا أن مشروع القانون أخذ وقتا طويلا في المناقشة، لاسيما وأنه موجود في المجلس من الفصل التشريعي السابق للمجلس.

search