الخميس، 04 يوليو 2024

06:45 ص

"النواب" الأمريكي يمرر قانونًا لحظر "تيك توك"

تطبيق تيك توك

تطبيق تيك توك

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

أقر مجلس النواب الأمريكي، تشريعا قد يؤدي إلى حظر استخدام تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة ما لم تبعه شركته الأم “بايت دانس” في غضون عام. 

وجاء قرار مجلس النواب بشأن تطبيق تيك توك ضمن حزمة متكاملة من قرارات أخرى بعضها يتعلق بمساعدات عسكرية لأوكرانيا وعقوبات جديدة على روسيا، وبالتبعية سيكون على مجلس الشيوخ التعامل مع هذه الحزمة وإقرارها بسرعة أكبر دون تناول كل قرار كقانون مستقل، ومن المتوقع أن يصوت “الشيوخ الأمريكي” على هذه الحزمة خلال هذا الأسبوع، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس اليوم.

تهديد تيك توك

وأظهرت حيثيات قرار مجلس النواب الأمريكي، أن المشرعيين الأمريكيين يعتقدون أن التطبيق يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، بسبب ملكية شركة بايت دانس له، وهي واحدة من الشركات التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني، يأتي هذا رغم نفي الشركة المتكرر لهذه الاتهامات. 

خلال مارس الماضي، أقر مجلس النواب، قانونا لحظر (تيك توك) داخل الولايات المتحدة بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65 صوتًا إلا أنه لا يزال بانتظار قرار مجلس الشيوخ، لكن هذه المرة عدل مجلس النواب بعض بنود القانون قبل تمريره لـ(الشيوخ) ضمن حزمة القرارات الجديدة، ومن بين أبرز هذه البنود المدة الممنوحة للشركة الصينية (بايت دانس) لبيع التطبيق لتجنب حظره تماما، إذ تم رفع المدة إلى عام بدلا من 6 أشهر. 

وفي وقت سابق، أبدى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، معارضته لإجراء حظر “تيك توك” المحتمل في الولايات المتحدة، وقال في تغريدة إنه لا يرى ضرورة لذلك، معتبرا أن القرار يتعارض مع مبدأ حرية التعبير ولا يمثل أمريكا، مضيفا أنه يرفض هذا الإجراء رغم أنه سيصب في صالح المنصة التي يملكها “إكس”. 

search