الخميس، 04 يوليو 2024

06:38 ص

خطر أمنيٌّ أم موقف سياسي.. لماذا يحاربون "تيك توك"؟

تطبيق تيك توك

تطبيق تيك توك

روان رضا

A A
سفاح التجمع

يواجه تطبيق الوسائط الاجتماعية الشهير تيك توك تحديات وقيودا متزايدة من مختلف البلدان حول العالم. وفي الآونة الأخيرة، طلبت وزارة الاتصالات العراقية، رسميا، فرض حظر على تيك توك، مشيرة إلى مخاوف بشأن تأثيره المجتمعي.

العراق ليس وحده في اتخاذ مثل هذا الإجراء، حيث نفذت العديد من الدول الأخرى بالفعل حظرا أو قيودا على التطبيق. يعكس هذا الاتجاه العالمي المخاوف المتزايدة حول تأثير التطبيق ويثير تساؤلات حول مستقبله.

حظر تيك توك بالعراق

وزيرة الاتصالات العراقية، هيام الياسري، طلبت رسميا من حكومة البلاد حظر تطبيق تيك توك المملوك للصين. وأعربت عن قلقها إزاء دوره في تآكل النسيج الاجتماعي في العراق وافتقاره إلى القيمة التعليمية. وعلى الرغم من عدم التأكد من الموافقة على الطلب، إلا أنه سيتطلب إجراء من البرلمان العراقي أو مجلس الوزراء لأنه يتجاوز سلطة وزارة الاتصالات. أثارت هذه القضية جدلا على مستوى البلاد حول الحظر المحتمل.

الولايات المتحدة

أقر مجلس النواب الأمريكي إجراء يمكن أن يؤدي إلى البيع القسري لشركة تيك توك الأم التي تتخذ من الصين مقرا لها، بيتيدانس، أو الحظر على مستوى البلاد. وتعكس هذه الخطوة المخاوف المتزايدة بشأن إمكانية وصول الصين إلى البيانات الشخصية للأمريكيين وتأثيرها عليها. نفت تيك توك مزاعم نفوذ الحكومة، وأكدت أنها لا تشارك بيانات المستخدمين الأمريكيين مع السلطات الصينية، وسلطت الضوء على تمويلها من مستثمرين دوليين. بينما لا يزال مصير مشروع القانون في مجلس الشيوخ غير مؤكد.

حظر الهند الدائم بسبب مخاوف أمنية

حظرت الهند تيك توك في عام 2020 بعد اشتباك مميت مع الصين المجاورة وجعلت الحظر دائما في يناير 2021. وتصاعدت التوترات بين البلدين بعد اشتباك حدودي قتل فيه 20 جنديا هنديا. تم تنفيذ الحظر، الذي أثر أيضا على التطبيقات الصينية الأخرى، بسبب مخاوف أمنية. في ذلك الوقت، كانت الهند أكبر سوق خارجي في تيك توك، مع ما يقرب من 150 مليون مستخدم نشط شهريا.

نيبال تطبق الحظر

أعلنت نيبال حظرا على تيك توك أواخر العام الماضي، مشيرة إلى المشاركة المستمرة للمحتوى الذي يزعج الانسجام الاجتماعي. جاء القرار بعد أن حدد مجلس الوزراء إرشادات لتنظيم منصات التواصل الاجتماعي، بهدف معالجة التأثير السلبي لمحتوى معين.

الاتحاد الأوروبي

حظرت مؤسسات صنع السياسات الكبرى في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي، تيك توك من هواتف الموظفين للحماية من تهديدات الأمن السيبراني والهجمات الإلكترونية المحتملة. كما أصدرت بعض الدول الأعضاء، بما في ذلك بلجيكا والدنمارك وهولندا، تعليمات للموظفين الحكوميين بعدم استخدام تيك توك على هواتف عملهم.

تفرض 9 دول حظرا أو قيودا

نفذت كل من كندا وبريطانيا وأستراليا وتايوان ونيوزيلندا وباكستان وأفغانستان وإندونيسيا والصومال حظرا أو قيودا على تيك توك لأسباب مختلفة. دفعت المخاوف بشأن الخصوصية والأمن والأمن السيبراني والمحتوى الصريح والوئام الاجتماعي والتأثير المحتمل للسلطات الأجنبية هذه الدول إلى اتخاذ إجراءات.

على الرغم من حظر تيك توك الذي يواجه انتقادات من دعاة حرية التعبير ومنشئي المحتوى وبكين، تواصل الحكومات إعطاء الأولوية لحماية مواطنيها والمصالح الوطنية. من المرجح أن يستمر الجدل الدائر حول تأثير تيك توك المجتمعي والمخاطر الأمنية مع قيام المزيد من الدول بتقييم موقفها من التطبيق الشهير.

search