السبت، 06 يوليو 2024

07:53 م

زيلينسكي: قرار مجلس النواب الأمريكي يبعث رسالة قوية لروسيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد بقرار مجلس النواب الأمريكي بتقديم مساعدات بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا، ودعا واشنطن إلى تحويل المشروع إلى قانون بسرعة والبدء في نقل الأسلحة، مؤكدًا أهمية توفير الأسلحة بعيدة المدى وأنظمة الدفاع الجوي.

رسالة قوية إلى روسيا

وفي مقابلة مع برنامج "واجه الصحافة" على شبكة إن بي سي، أشار زيلينسكي إلى أن القرار يبعث رسالة قوية إلى روسيا، مؤكدًا دعم واشنطن لـ"كييف" وعدم تكرار سيناريو “أفغانستان”، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء

وأضاف : "أعتقد أن هذا الدعم يعزز القوات المسلحة الأوكرانية ويزيد فرص تحقيق النصر".

وحث زيلينسكي المشرعين الأمريكيين على سرعة إقرار المشروع في مجلس الشيوخ، قائلاً: "نحتاج إلى موافقة المجلس للحصول على مساعدة عاجلة لجنودنا على الخطوط الأمامية".

95 مليار دولار

وأقر مجلس النواب الأمريكي بدعم من كلا الحزبين: الجمهوري والديمقراطي حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار لتقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وكانت المساعدات قد توقفت لعدة أشهر.

روسيا تتقدم

وفي سياق متصل، تتقدم روسيا ببطء في شرق أوكرانيا وتكثف قصفها للمدن والبلدات خلف الخطوط الأمامية، مع تباطؤ في المساعدات العسكرية من الدول الغربية بعد مرور نحو 26 شهرًا على غزو 2022.

مجلس الشيوخ

ومن المتوقع أن يناقش مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب يوم الثلاثاء، مع توقعات بإقراره النهائي في وقت قريب، مما يمهد الطريق للرئيس جو بايدن لتوقيعه وتحويله إلى قانون.

search