الجمعة، 12 يوليو 2024

05:42 ص

إيقاف الطلاب عن الدراسة.. ماذا حدث في اعتصام جامعة كولومبيا؟

اعتصام جامعة كولومبيا

اعتصام جامعة كولومبيا

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

استيقظ العديد من طلاب جامعة كولومبيا، الذين يزيد عددهم عن 100 طالب، وتم اعتقالهم بعد رفضهم مغادرة  اعتصام مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي يوم الخميس، على قرار الجامعة بتوقف بطاقاتهم عن العمل قريبًا، في حين أن بعضهم لن يتمكن من إنهاء الفصل الدراسي.

قوات الشرطة خلال اعتقالها لطالبة
قوات الشرطة خلال اعتقال الطلاب

موقوفون عن الدراسة

وتم إطلاق سراح الطلاب المعتقلين، وقالت الجامعة إن جميع المشاركين في الاحتجاج، وعددهم 100 أو نحو ذلك، أُبلغوا بإيقافهم عن الدراسة، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، ما يعني أن عليهم إخلاء سكن الطلاب الخاص بهم، قبل أسابيع فقط من انتهاء الفصل الدراسي.

مصممون على الاحتجاج

وقال العديد من الطلاب في مقابلات صحفية إنهم مصممون مهما كانت العواقب على مواصلة الاحتجاج على الحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

بعد أن تم تحميلهم في الحافلات وأيديهم مقيدة، غنى الطلاب طوال الطريق إلى مقر الشرطة، وأعرب كثيرون عن إيمانهم المتجدد بقضيتهم، وكانوا سعداء لأن أعين الأمة كانت موجهة إلى جامعة كولومبيا وكلية بارنارد.

جانب من الاعتصام الكبير في جامعة كولومبيا

رئيسة الجامعة

وجاءت الاحتجاجات والاعتقالات والإجراءات التأديبية اللاحقة بعد يوم من شهادة رئيسة جامعة كولومبيا، نعمات شفيق، أمام الكونجرس هذا الأسبوع، في جلسة استماع حول معاداة السامية في الحرم الجامعي.

قالت رئيسة الجامعة: كان هناك عدد من الأحداث المعادية للسامية، واعترفت بأنها سمحت للشرطة بفض اعتصام الخميس لأنه بدون ترخيص، كما أن  العديد من الطلاب اليهود اعتبروا الاحتجاجات المناهضة للحرب على قطاع غزة معادية للسامية.

رئيسة جامعة كولومبيا، نعمات شفيق، أمام الكونجرس هذا الأسبوع

اعتصام كبير

وجاءت الحملة بعد يوم واحد من قيام الطلاب المؤيدين للفلسطينيين بنصب مخيم يضم عشرات الخيام، ورفضوا المغادرة حتى يتم تلبية مطالبهم، واقتحمت الشرطة الحرم الجامعي، واعتقلت ما لا يقل عن 108 متظاهرين وتخلصت من الخيام بينما كان الطلاب يسخرون منهم.

وقال بعض الطلاب اليهود وآخرين إنهم يقدرون الرد، في حين قال بعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمدافعين عن حرية التعبير ذوي الميول اليسارية وغيرهم إن الرد كان قاسيًا للغاية. 

وفي غضون ساعات، كان من الواضح أن الرد العدواني ربما لم يحقق هدفه حيث قال العديد من الطلاب المتظاهرين إنهم لم يشعروا بالإحباط فحسب، بل تم تحفيزهم لاتخاذ إجراءات جديدة.

اعتصام طلاب جامعة كولومبيا

مسؤولوا الجامعة

ورداً على الأسئلة العدوانية من لجنة مجلس النواب، قال مسؤولو جامعة كولومبيا إن بعض المتظاهرين في الحرم الجامعي استخدموا لغة معادية للسامية قد تستدعي الانضباط.

لكن الغضب كان يتصاعد في الحرم الجامعي، واستدعت إدارة قسم الشرطة لقمع الاحتجاجات، وسرعان ما تبع ذلك اعتقالات ما لا يقل عن 108 أشخاص.

نعمات شفيق

وتواجه رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، تداعيات طريقة تعاملها مع الاحتجاجات الطلابية ضد الحرب في غزة.

وبعد ظهورها في جلسة استماع بالكونجرس انتقد العديد من المشرعين الجمهوريين جهود الجامعة لقمع معاداة السامية في الحرم الجامعي، ودعت الكلية سلطات إنفاذ القانون المحلية لأول مرة منذ عقود لقمع مظاهرة غير مصرح بها يوم الخميس.

نعمات شفيق

من مصر إلى فلوريدا

نعمات، البالغة من العمر 61 عامًا، هي أول امرأة وأول شخص من أصل شرق أوسطي يترأس جامعة كولومبيا.

ولدت في محافظة الإسكندرية بمصر، وفرت هي وعائلتها من الاضطرابات السياسية في منتصف الستينيات عندما كانت في الرابعة من عمرها.

ونشأت خلال نهاية حركة الحقوق المدنية في جورجيا ونورث كارولينا وفلوريدا.

وأشارت في بيانها الافتتاحي يوم الأربعاء أمام لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب. وقالت: "لقد سمح لي تعليمي العام بالتفاعل مع أشخاص من مجموعة واسعة من الخلفيات والخبرة في التغلب على التمييز بشكل مباشر والتعلم منهم". 

search