الخميس، 04 يوليو 2024

04:15 ص

بوتين يوجه الحكومة بتيسير تجارة الحبوب مع دول بريكس

الرئيس الروسي فلادمير بوتين

الرئيس الروسي فلادمير بوتين

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجيهات للحكومة بتقديم مقترحات لتيسير تجارة الحبوب مع دول أخرى، بما في ذلك الهند والصين، وذلك ضمن إطار مبادرة تبادل الحبوب مع دول مثل البرازيل وجنوب أفريقيا، التي تشكل مع روسيا مجموعة بريكس.

تمكين المشترين

وفقًا للوثائق التي نشرها الكرملين اليوم السبت، يهدف هذا المقترح إلى تمكين المشترين من الشراء مباشرة من المنتجين، وقد حظي بتأييد من بوتين قبيل قمة مجموعة بريكس المقرر عقدها في أكتوبر الماضي 2023.

وطلب الكرملين من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا تقديم المقترحات بحلول الأول من يوليو المقبل، وفقا لما نشرته وكالة "رويترز" للأنباء

دعم المزارعين

كما أمر بوتين الحكومة باتخاذ إجراءات إضافية لدعم المزارعين، بما في ذلك توفير التمويل وضمان توفر إمدادات البنزين والديزل.

وفي العام الماضي، فرضت روسيا حظرًا مؤقتًا على تصدير الديزل والبنزين بسبب نقص الوقود وارتفاع الأسعار في السوق المحلية خلال موسم الحصاد، ورُفعت معظم القيود لاحقًا، إلا أنها أعادت فرض الحظر على صادرات البنزين، مع استثناءات محددة، لمدة ستة أشهر اعتبارًا من مارس الفائت لتجنب نقص الوقود.

مصر والبريكس

وانضمت مصر رسميًا إلى تحالف بريكس، 1 يناير 2024، بعدما تم دعوتها في أغسطس الماضي 2023 بجانب 5 دول أخرى للانضمام إلى التكتل الاقتصادي.

وأجرت الحكومة المصرية عدة استعدادات للخروج بأكبر استفادة اقتصادية وتجارية وتنموية من التحالف الذي يضم في عضويته “الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا"، بجانب مصر و5 دول تم دعوتها: السعودية والإمارات وإثيوبيا وإيران، بالإضافة إلى الأرجنتين التي أعلنت انسحابها مطلع الأسبوع.

وتسعى مصر للاستفادة من الأهداف الرئيسية لتحالف بريكس، وهي تحقيق نمو اقتصادي شامل للدول الأعضاء والقضاء على الفقر، بجانب التنسيق والتعاون بين دول المجموعة في مجال استخدام الطاقة، وإصلاح المؤسسات المالية الدولية.

الكل يريد البريكس

بات عدد كبير من الدول يرغب في الانضمام إلى مجموعة بريكس، بلغ عددهم 23 دولة أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بعد دخول دول كبرى إلى المجموعة مثل مصر وإيران.

ووفقا لرئيسة منظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، فإن توسع مجموعة بريكس أدى إلى زيادة حصتها في الإنتاج العالمي من 32% إلى 37%، بينما تسيطر دول مجموعة السبع على 30% فقط.

search