السبت، 06 يوليو 2024

06:40 م

بسبب إسرائيل.. شركة جوجل تفصل 28 من موظفيها

شعار شركة "جوجل"

شعار شركة "جوجل"

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلنت شركة جوجل أنها أقالت 28 موظفًا شاركوا في احتجاجات ضد عقد الحوسبة السحابية بين الشركة والحكومة الإسرائيلية، وفقًا لتصريحات من الشركة ومنظمي الحملات.

اعتصام بمقر الشركة

ونظم الموظفون اعتصامات في مكاتب الشركة بكاليفورنيا ونيويورك، احتجاجًا على عقد بقيمة 1.2 مليار دولار لتوفير أدوات تكنولوجية للجيش الإسرائيلي.

جوجل تسرح الموظفين

ووفقًا لوكالة أسوشيتد برس، جرت عملية التسريح يوم الأربعاء، بعد أن اعتقلت الشرطة في وقت سابق 9 أشخاص.

عرقلة عمل!

وأوضحت جوجل أن “عددًا صغيرًا من الموظفين المحتجين دخلوا إلى بعض مواقع الشركة وعرقلوا عملها”.

وأضافت الشركة أنه “بعد رفضهم المغادرة، تدخلت قوات إنفاذ القانون لإخراجهم وضمان سلامة المكتب”.

وقالت الشركة إنها أجرت مع الموظفين المعتصمين تحقيقات فردية، وأدت نتائج التحقيقات إلى تسريحهم.

روايات مختلفة

لكن المجموعة التي نظمت الاحتجاج، الذي عرف باسم "لا تكنولوجيا للأبارتهايد (نظام الفصل العنصري)"، قدمت رواية مختلفة للأحداث، قائلة إن جوجل أقالت أشخاصًا لم يشاركوا مباشرة في الاعتصامات.

ووصفت المجموعة مزاعم جوجل بأن الاحتجاجات كانت جزءًا من حملة طويلة الأمد من مجموعات "وأفراد معظمهم لا يعملون في جوجل" بأنها غير صحيحة.

ونشرت المجموعة صورًا ومقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر موظفين في مكاتب جوجل يرفعون لافتات ويجلسون على الأرض ويهتفون بشعارات.

وعلق على تلك الحادثة مستثمر أمريكي قائلا: “قامت شركة Google بطرد 28 موظفًا شاركوا في احتجاج مؤيد لفلسطين استمر 10 ساعات في مكاتبها في نيويورك وسانيفيل بولاية كاليفورنيا”.

وطالب المتظاهرون جوجل بالانسحاب من العقد السحابي الذي أبرمته مع إسرائيل بقيمة 1.2 مليار دولار. 

لقد فشلوا فشلا ذريعا

وقال العمال المفصولون: "هذا المساء، قامت شركة جوجل بطرد 28 عاملاً بشكل عشوائي، بما في ذلك أولئك الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في احتجاجات الأمس التاريخية التي استمرت 10 ساعات".

"لا يمكننا أن نفهم كيف تمكنت [قيادة جوجل] من النوم ليلاً بينما مكنت تقنيتهم من مقتل 100 ألف فلسطيني أو الإبلاغ عن فقدهم أو جرحهم في الأشهر الستة الأخيرة من الإبادة الجماعية الإسرائيلية - وما زال العدد مستمرًا".

search