السبت، 06 يوليو 2024

08:12 م

رئيس بلدية "خاركيف" يحذر من تحويلها إلى مدينة سورية

أثر حفرة في خاركيف

أثر حفرة في خاركيف

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

حذر رئيس بلدية مدينة خاركيف من أن المدينة قد تصبح "حلب ثانية" إذا لم يوافق السياسيون الأمريكيون على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا في تعزيز دفاعاتها الجوية لمنع الهجمات الروسية طويلة المدى.

القوات الروسية تقصف بطائرات مسيرة منشآت صناعية في خاركيف
الدمار في خاركيف

تدمير إمدادات الطاقة

وأوضح إيهور تيريخوف أن روسيا غيرت استراتيجيتها بهدف تدمير إمدادات الطاقة في المدينة وترويع سكانها البالغ عددهم 1.3 مليون نسمة عبر قصف المناطق السكنية، حيث يعاني الناس من انقطاعات في الكهرباء تستمر لساعات متتالية.

عمدة مدينة أوكرانية يحذر من تحوُّلها إلى «حلب ثانية»
الدمار الذي لحق بخاراكيف

المساعدات معلقة

وأشار عمدة ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا إلى أن حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية البالغة قيمتها 60 مليار دولار، والمعلقة حاليًا في الكونجرس، ذات "أهمية حيوية" للمدينة، ودعا الغرب لإعادة التركيز على الحرب التي بدأت منذ عامين.

حلب ثانية

وأكد تيريخوف: "نحن بحاجة إلى هذا الدعم لمنع خاركيف من أن تصبح مثل حلب ثانية"، مشيرًا إلى المدينة السورية التي تعرضت لقصف شديد من القوات الروسية والنظام السوري أثناء ذروة الحرب الأهلية قبل نحو عشر سنوات.

The Destruction of Aleppo | Cultural Heritage and Mass Atrocities
الدمار الذي لحق بمدينة حلب السورية

المصانع ومحطات الكهرباء ضمن بنك الأهداف

وفي 22 مارس، دمرت الهجمات الروسية محطة كهرباء في شرق المدينة، إضافة إلى جميع المحطات الفرعية، وبعد أسبوع، أقر المسؤولون بتدمير مصنع ثان جنوب شرق المدينة في هجوم مماثل.

وانقطعت الكهرباء في المدينة التي تقع على بعد حوالي 48 كيلو مترا من الحدود الروسية، بسبب غارة جوية أخرى هذا الأسبوع، ما أدى إلى توقف مترو الأنفاق لفترة وجيزة.

وذكر السكان أن الإمدادات أصبحت تقطع لساعات يوميًا في وسط المدينة، بينما الوضع في الضواحي أفضل.

ظلام يغطي شرق أوكرانيا.. كييف: روسيا ضربت محطات الطاقة
القصف طال محطة كهرباء في خاركيف

مخاوف من استهداف الغاز

ويتلقى الأطفال تعليمهم عبر الإنترنت أو في مدارس سرية حفاظًا على سلامتهم، بينما تستمر إمدادات المياه، وأشار تيريخوف إلى مخاوف من استهداف الجيش الروسي لتوزيع الغاز، خاصة بعد تعرض منشآت التخزين في غرب المدينة لهجوم الأسبوع الماضي.

أوكرانيا تقول إن الجيش الروسي شن هجمات بطائرات مسيرة على كييف ومناطق جنوب  البلاد
استهداف محطات الغاز في خاركيف

ساعدونا مثلما ساعدتم إسرائيل

وطالب القادة الأوكرانيين الدول الغربية بالتبرع بأنظمة الدفاع الجوي باتريوت، مع زيادة تسليط الضوء على طلبات المساعدة من خلال الدعم الأمريكي والبريطاني لإسرائيل في التصدي لهجوم جوي من إيران.

وأوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الدفاعات التي قدمها الحلفاء "أظهرت مدى فعالية التعاون في الدفاع ضد الإرهاب عندما تعتمد على إرادة سياسية كافية" على حد وصفه، مشيرًا إلى أوجه التشابه مع الوضع في أوكرانيا.

United States support for Israel in the Israel–Hamas war - Wikipedia
وزير الدفاع الإسرائيلي “يوآف جالانت”  (يمين الصورة) ورئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” (وسط الصورة) بصحبة وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن”(يسار الصورة)

يمكنكم حمايتنا

وأضاف أن الطائرات الإيرانية بدون طيار المستخدمة من قبل روسيا “تشبه تلك الموجودة في الشرق الأوسط، وتأثير الصواريخ الباليستية، إذا لم يتم اعتراضها، هو ذاته في كل مكان".

وختم الزعيم الأوكراني: "كان يمكن أن تحصل الأجواء الأوروبية على نفس مستوى الحماية منذ فترة طويلة لو تلقت أوكرانيا دعمًا كاملًا مماثلًا من شركائها لاعتراض الطائرات بدون طيار والصواريخ".

هجوم إيران:
صد الهجوم الإيراني

حيوية رغم القصف

وقتل سبعة أشخاص في مدينة خاركيف عندما أصاب صاروخان مركز تسوق غير مستخدم على الطريق الدائري شمال المدينة بعد منتصف الليل في 6 أبريل الجاري 2024، تاركين حفرًا عمقها 4 أمتار وركامًا عسكريًا قرب منطقة سكنية.

وغادر عدد قليل من السكان المدينة منذ أن كثفت روسيا هجمات القصف في مطلع العام الجار 2024، إلا أن خاركيف لا تزال مدينة حيوية بوجود مطاعم ومقاهي مزدحمة، وتزدهر بعض الأعمال التجارية رغم التهديد المستمر.

Elderly Japanese man opens free cafe in Ukraine's Kharkiv | South China  Morning Post
أحد المقاهي بمدينة خاركيف الأوكرانية
search