السبت، 05 أكتوبر 2024

11:36 ص

مترو ومونوريل.. وسائل نقل تخدم محطة قطارات الصعيد "بشتيل"

محطة قطارات الصعيد

محطة قطارات الصعيد

محمد عدلي

A A

من منطقة مهجورة لا يوجد بها شيء إلى أكبر محطة للسكة الحديد بمصر، محطة قطارات الصعيد في بشتيل، بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة، وبالقرب من محاور وطرق رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها هي محوري الفريق كمال عامر، و26 يوليو، وشوارع السودان، وأحمد عرابي، والمطار.

انتهت وزارة النقل من كل الأعمال الخاصة بالمحطة سواء كانت الإنشائية أو تشطيبات داخلية، أيضا من تركيب كاميرات المراقبة واللوحات الإرشادية، استعداداً للافتتاح الرسمي المقرر أن يكون قريب.

تخدم محطة بشتيل مجموعة كبيرة من وسائل النقل الجماعي التي تسهل الانتقال من وإلى المحطة، بهدف التسهيل على القادمين من الصعيد.

وسائل النقل الجماعي التي تخدم محطة قطارات الصعيد 

أولاً: مترو الأنفاق

تخدم محطة قطارات الصعيد أكثر من محطة مترو بالخط الثالث، هي إمبابة والسودان، ومنها يمكن التحرك في القاهرة الكبرى من خلال المحطات التبادلية مع الخطين الأول والثاني.

ثانياً: خطوط الأتوبيسات 

تتوفر مجموعة كبيرة من خطوط الأتوبيسات الحكومية والميكروباصات التي تخدم محطة قطارات الصعيد ببشتيل، وتعمل باستمرار على محوري الفريق كمال عامر، وشارع السودان، مرورا بشارعي أحمد عرابي والمطار.

ثالثاً: المونوريل

يتم في الوقت الراهن تنفيذ محطة لخط  خط مونوريل غرب النيل الذي يبلغ طوله 42 كم، وتسهل محطة المونوريل لركاب محطة بشتيل الذهب إلى أكتوبر والعكس، كما أن خط المونوريل يتبادل الخدمة مع القطار الكهربائي السريع في محطة نقابة المهندسين في أكتوبر.

3 أضعاف مساحة محطة مصر

تبلغ مساحة محطة سكك حديد صعيد مصر في بشتيل 57 فدانا، ما يوازي 3 أضعاف مساحة محطة مصر برمسيس، وتضم 12 رصيفا، و2 جراج للسيارات الملاكي، بجانب مول تجاري، وفندق 4 نجوم لخدمة رواد المحطة على الطراز الفرعوني، كما أنها تضم 28 شباك تذاكر منها واحدا تم تخصيصه لذوي الهمم.

خدمات متميزة

جهزت محطة قطارات الصعيد في بشتيل بأحدث المعدات والأجهزة التي تساهم في تقديم خدمات مميزة للركاب، حيث تحتوي المحطة على شاشات إرشادية للراكب، وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM الخاصة بحجز التذاكر، ‏وكاميرات مراقبة، إضافة إلى أنها مكيفة الهواء ‏في كافة طوابقها وبها خدمة Wi- Fi، و من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يومياً.

search