السبت، 06 يوليو 2024

08:55 م

البترول: تناقص حقل ظهر "ظاهرة طبيعية" وتسرب المياه "شائعة"

حقل ظهر

حقل ظهر

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكد المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الشائعات التي تناولت تراجع معدلات الاستخراج وتسرب المياه في حقل ظهر، غير صحيحة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي إم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي ام سي"، إن الانخفاض في معدلات الإنتاج هو أمر طبيعي، وأن وجود المياه في الحقل هو أمر متوقع نظرًا لطبيعة الخزان الكربوني.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، إلى أن حقل ظهر تم اكتشافه في ديسمبر 2017 وينتج منذ 6 سنوات، والإنتاج وصل لـ5 تريليون قدم مكعب و9 مليون برميل متكثف، موضحا أن التناقص الطبيعي للآبار المكتشفة والمتوسط في الغاز 15% سنويًا.

معدلات الاستخراج

وأكد أن جميع الأرقام المتداولة بشأن معدلات الاستخراج وزيادة الإنتاج تخضع لمقاييس فنية ودراسات جيولوجية، مشيرًا إلى أن شركة إيني والخبراء المصريين المتخصصين قد أعلنوا عن الاحتياطات المكتشفة ويتم مراجعة خطط التنمية ومعدلات الاحتياطات الموجودة.

ولفت إلى أن الأرقام المتعلقة بالاحتياطات في قطاع البترول هي أرقام ديناميكية وليست ثابتة، ويتم إعادة تقييمها بناءً على دراسات جيولوجية وعمليات حفر الآبار التنموية.

وأشار إلى أن حجم الإنتاج من الغاز في مصر يتراوح حاليًا بين 5.5 إلى 6 مليار قدم مكعب، وحقل "ظهر" يسهم بنسبة 40% من إجمالي الإنتاج المصري في عام 2021-2022.

وأوضح أن شركة "إكسون موبيل" وشركتي "شيفرو" و"شيل" تعمل حاليًا على عمليات المسح والحفر في منطقة غرب المتوسط، كما يتم وضع برامج لكشف المزيد من الاحتياطات مثل نرجس وخوفو، مشددًا على أن عمليات التنقيب والتنمية تستغرق وقتًا ولا تحدث بشكل مفاجئ.

search