السبت، 05 أكتوبر 2024

11:36 ص

إيقاف تصدير الغاز المسال؟.. البترول: قديم طبق العام الماضي

تصدير الغاز المسال

تصدير الغاز المسال

جاسم حسن

A A

كشف المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، المهندس حمدي عبد العزيز، تفاصيل الأنباء التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية بشأن إيقاف مصر تصدير الغاز المسال شهر مايو المقبل.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة"، على شاشة ON، أكد عبد العزيز أن هذا القرار ليس جديدًا، بل كان مخططًا له وأعلن عنه منذ فترة.

أوضح أن الإجراء في رزنامة الحكومة مع اعتبارات زيادة الاستهلاك المحلي من الغاز مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، والتي عادة ما يكون في شهر مايو كل عام.

يوضح عبد العزيز، أن عملية تصدير الغاز المسال لا تتطلب عقودًا محددة، بل تتم عبر السوق العالمية وعمليات المزايدة للحصول على أفضل الأسعار، مؤكدًا أنه لا توجد التزامات تجاه تصدير الغاز المسال.

إجراء مؤقت

تابع أنه العام الماضي أوقفت مصر تصدير الغاز المسال خلال فصل الصيف، واستأنفته بعده، منوهًا بأن هذا التوقف هو إجراء مؤقت وليس دائمًا، وهدفه توجيه جزء من الكميات المنتجة لتلبية الاحتياجات المحلية.

عبد العزيز يقول إن استخدام مزيج متنوع من مصادر الطاقة يعتبر مهمًا، ولا يجب الاعتماد فقط على الغاز، متابعًا، “في بعض الفترات، استوردت مصر المازوت لتلبية احتياجات توليد الطاقة، في حين تم تصدير الغاز بسبب ارتفاع أسعاره”.

واصل، “في الوقت الحالي، أصبح سعر الغاز أدنى من سعر المازوت، وبالتالي أصبح من الأجدى استيراد الغاز لتلبية احتياجات السوق المحلية بدلاً من المازوت”.

search