السبت، 06 يوليو 2024

07:25 م

شكري يبحث ملفات المنطقة مع مدير المنظمة الدولية للهجرة

وزير الخارجية، سامح شكري، ومدير المنظمة الدولية للهجرة إيمي بوب

وزير الخارجية، سامح شكري، ومدير المنظمة الدولية للهجرة إيمي بوب

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، مدير عام المنظمة الدولية للهجرة إيميي بوب، في إطار الزيارة التي تقوم بها المسؤولة الأممية إلى مصر خلال الفترة من 21 إلى 23 أبريل الجاري.

وزير الخارجية، سامح شكري، أثناء لقائه مع مدير منظمة الدولية للهجرة، إيمي بوب

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، بأن الوزير سامح شكري، أعرب خلال اللقاء عن التقدير لعلاقات التعاون المثمرة والممتدة مع المنظمة والتطلع إلى تعزيزها لضمان الإدارة الشاملة للهجرة بالصورة التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وفقًا للمبادئ والأهداف التي تضمنها العهد الدولي للهجرة، مؤكدًا أهمية بلورة أولويات عمل المنظمة بالتشاور مع حكومات الدول النامية التي تتحمل أعباء كبيرة في حوكمة الهجرة. 

جلنب من لقاء وزير الخارجية، سامح شكري، ومدير المنظمة الدولية للهجرة، إيمي بوب

في سياق متصل، أكد الوزير شكري حرص مصر على تبني منهج شامل لحوكمة الهجرة، بحيث لا يقتصر على الجوانب الأمنية فحسب وإنما يهتم أيضًا بالجوانب التنموية المرتبطة بها، ويتصدى للأسباب الجذرية المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية.

كما ثمّن وزير الخارجية التعاون القائم مع المنظمة في تعزيز سبل الانتقال الشرعي للعمالة وسد الفجوات القائمة في أسواق العمل، بما يحقق مصلحة دول المنشأ والمقصد والمهاجر على حد سواء.

وأردف السفير أحمد أبو زيد بأن الوزير شكري نوه خلال اللقاء إلى أن مصر تواجه تدفقات متزايدة من المهاجرين الذين اضطروا إلى ترك بلادهم بحثًا عن الاستقرار، نتيجة للصراعات أو لأسباب اقتصادية أو لتداعيات تغير المناخ، وهو الأمر الذي انعكس بوضوح في الزيادة الحادة لأعداد المهاجرين إلى مصر، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن الدعم الذي تتلقاه مصر من المجتمع الدولي لا يتناسب مع ما تتحمله من أعباء لتوفير حياة كريمة للوافدين اليها، خاصة أن هذه الظاهرة تتزامن مع وقت يعاني فيه الاقتصاد المصري تبعات الأزمات العالمية، ما يتطلب قيام المنظمة الدولية بدورها في توفير الدعم اللازم لمصر في هذا المضمار.

من جانبها، شكرت مدير عام المنظمة الدولية للهجرة مصر على التعاون المثمر في موضوعات تأثير التغير المناخي في الهجرة، لا سيما خلال رئاسة مصر لمؤتمر COP27، كما قام وزير الخارجية والمسؤولة الأممية بمناقشة سبل دعم وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار لدوره الهام في تعزيز قدرة الدول على مراجعة الآثار المدمرة للتغير المناخي وتأثيره على تدفقات الهجرة، وتطرقا إلى مناقشة سبل التعاون الثلاثي بين مصر والمنظمة في إفريقيا.

search