السبت، 06 يوليو 2024

08:49 م

"فشل 7 أكتوبر" يلاحق الجيش الإسرائيلي.. استقالة مسئول كبير

رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، الميجور جنرال “أهارون حاليفا”

رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، الميجور جنرال “أهارون حاليفا”

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

استقال رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، الميجور جنرال “أهارون حاليفا”، من منصبه، وقدم استقالة مكتوبة إلى رئيس الأركان هيرتسي هاليفي، بسبب الفشل في أحداث 7 أكتوبر الماضي، حسب ما أكده المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

وذكرت تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حاليفا برر استقالته بـ"عدم تنفيذ المهمة"، مشيرًا إلى تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، وفقًا لمضمون خطاب الاستقالة.

وتعهد حاليفا بالمسئولية عن الفشل الذي أدى إلى وقوع الهجمات في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي 2023.

ومن المقرر أن تُقدم لجنة التحقيق التي شكلها جيش الاحتلال للنظر في أسباب الفشل في منع هجمات السابع من أكتوبر، تقريرها إلى رئيس الأركان هيرتسي هاليفي بداية يونيو المقبل.

مظاهرات أمام وزارة الدفاع

وشهدت إسرائيل يوم السبت الماضي، مظاهرات عارمة تطالب بإسقاط حكومة “بنيامين نتنياهو” وإبرام صفقة تبادل الأسرى المحتجزين في قبضة حماس بقطاع غزة.

وانطلقت المظاهرات بتجمع الآلاف أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية المظاهرة بأنها كبيرة جدًا.

وأفادت بأن المحتجين رفعوا شعارات تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة فورية لتبادل الأسرى.

وحمّل المتظاهرون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسؤولية الفشل في منع هجوم السابع من أكتوبر الماضي 2023، وعدم التوصل لصفقة تبادل مع حركة حماس حتى الآن.

عشرات الآلاف

وحتى الآن ووفقا للسلطات الصحية الفلسطينية، قُتل أكثر من 34 ألف شخص في الهجوم الإسرائيلي، الذي بدأ بعد أن هاجم مقاتلو حماس أراض فلسطينية محتلة من قبل إسرائيل في 7 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل حوالي 1200 شخص واختطاف 253 آخرين، وفقا للأرقام الإسرائيلية.

search