السبت، 06 يوليو 2024

08:49 م

عقوبات أمريكية مرتقبة على وحدة بجيش الاحتلال.. ونتنياهو يرد

أفراد من قوات الاحتلال

أفراد من قوات الاحتلال

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

فيما تشير تقارير إلى نية الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على وحدة "نتساح يهودا" الإسرائيلية، نفى جيش الاحتلال، اليوم، أن يكون لديه أي معلومات عن هذه العقوبات، وفقا لما نشرته وكالة "رويترز".

وادعى جيش الاحتلال، أن وحدة "نتساح يهودا"، هي "وحدة قتالية نشطة، وتعمل وفقاً لمبادئ القانون الدولي".

ونقل موقع "أكسيوس" عن مصادر أمريكية، في وقت سابق، أن وزارة الخارجية الأمريكية تعتزم فرض عقوبات على وحدة إسرائيلية، وسيحظر عليها الاستفادة من أي نوع من المساعدات أو التدريب العسكري الأمريكي، ويتعلق هذا القرار بسلوكياتها وحوادث وقعت قبل السابع من أكتوبر الماضي، والتي تركزت في الضفة الغربية.

قانون ليهي

وتأتي فكرة فرض العقوبات بناء على قانون ليهي الذي صدر عام 1997، والذي يحظر وصول المساعدات الأمريكية إلى وحدات الأمن والجيش التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان.

تنديد إسرائيلي

ندد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بنية الولايات المتحدة فرض عقوبات على وحدة بالجيش، قائلًا "لا ينبغي فعل ذلك في الوقت الذي يحارب فيه الجيش".

ومن جانبه، اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، فرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا "خطأ".

ماهي وحدة نتساح يهودا؟

تعتبر "نتساح يهودا" كتيبة إسرائيلية تم إنشاؤها لتمكين المتدينين المتشددين وغيرهم من الجنود الإسرائيليين من الخدمة دون الشعور بأنهم يعرضون معتقداتهم للخطر، حيث توفر لهم الوقت اللازم لأداء الصلاة وممارسة شعائرهم الدينية.

وتعمل الوحدة في الضفة الغربية المحتلة، وتتكون بشكل رئيسي من رجال من طائفة الحريديم وشباب متطرفين لديهم آراء يمينية متطرفة، ولم يتم قبولهم في وحدات قتالية أخرى في جيش الاحتلال.

search