الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:34 ص

مهددون بالأزمات القلبية.. "الصحة" تتيح كشف مجاني لكبار السن

صورة أرشيفية لمبادرة رئيس الجمهورية

صورة أرشيفية لمبادرة رئيس الجمهورية

عبدالمجيد عبدالله

A A

يعتبر كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، ومع تقدم العمر واستخدام الدهون بشكل أكثر، يحدث ضيق في شريان القلب ولا يصل الدم إلى القلب بشكل طبيعي عن طريق الشريان التاجي.

وقالت وزارة الصحة في منشور لها علي موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، إن الشخص نتيجة لذلك يصاب بـ"الأزمات القلبية، والذبحات، والجلطات القلبية". 

كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين

الأمراض المزمنة

نصحت الوزارة المواطنين من كبار السن، بالكشف المبكر والمتابعة والعلاج بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، ضمن مبادرة الأمراض المزمنة.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزارة تقدم خدمات الكشف المبكر عن عن الاعتلال الكلوي، منذ سبتمبر 2019، وفحصت حتي نهاية 2023، حوالي 12 مليون و178 الف مواطن. 

قياس نسبة الدهون

أوضح عبد الغفار، أن المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين في الفئة العمرية الأكبر من 40 عامًا، إضافة إلى فئة الشباب من عمر 18 عامًا ممن لديهم تاريخ مرضي مرتبط بالأمراض المزمنة.

أضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تقدم فحوصات قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم (عشوائي وتراكمي)، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، ومؤشر كتلة الجسم، إضافةً إلى تقديم خدمات التوعية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة، ومتابعة المستفيدين من المبادرة، خلال زيارات متتالية يتم تحديد مواعيدها بناءً على نتائج الفحوصات الأولية. 

search