الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:52 ص

الصحة للمسافرين والعائدين.. اتبع التعليمات وتوجه للحميات

عائد من السفر

عائد من السفر

عبدالمجيد عبدالله

A A

قدمت وزارة الصحة والسكان، الدليل الصحي للمسافر والعائد من الخارج، ونصحت القادمين من السفر من الدول المتأثرة بحمى لاسا، بمراجعة قائمة الدول المتأثرة بالأمراض بمكاتب التطعيم الدولية.

ونصحت الوزارة أي شخص قادم من الخارج، عند القدوم من أي دولة متأثرة بالأمراض، أو أي دولة أخرى في نطاق العودة، وحالة الشعور ببعض الأعراض “ارتفاع في درجة الحرارة- صداع- رعشة -عرق غزير -ألم في العضلات- إعياء شـديد-كحة -قيئ -إسهال -طفح جلدي -نزيف من الفم والأنف”، بالتوجه إلى أقرب مستشفى حميات للكشف الطبي، والإبلاغ عن تاريخ الوصول، والدولة القادم منها أو الاتصال بالخط الساخن"105".

الاعراض المصاحبة للكحة 

وشددت وزارة الصحة والسكان، في منشور لها عبر الصفحة الرسمية على موقع “فيس بوك”، في وقت سابق، على المسافرين لأداء فريضة الحج، بشكل آمن وصحي تلقي التطعيمات التي تقرها الوزارة.

وأضاف منشور وزارة الصحة والسكان، أن من أهم تلك التطعيمات، تطعيم الالتهاب السحائي، وهو قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 5 سنوات.

وقدمت الوزارة في منشورها، للمسافرين، نصيحة بتلقي لقاح الإنفلونزا، وذلك لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وينطلق موسم الحج في بداية شهر يوليو المقبل، وذلك بحسب التقويم الميلادي والذي يوافق بداية شهر ذي الحجة، إذ يتوافد المسلمون على مكة المكرمة لأداء فريضة الحج بداية من اليوم الثامن من ذي الحجة، فيقوم المسلم والمسلمة بعدد من المناسك تقربا من الله -عزوجل-.

أماكن التطعيمات

وفي محافظة القليوبية 11 مكتبا للتطعيم، وتضم الوادي الجديد مكتبي صحة الخارجة والداخلة، أما البحر الأحمر فتشمل مكتب صحة الغردقة ورأس غارب وسفاجا والقصير والشلاتين، وبالنسبة لشمال سيناء، هناك مكتبي التطعيم الدولي وصحة بئر العبد، أما بالنسبة لجنوب سيناء فيها مكاتب صحة رأس سدر وطور سيناء ونويبع.

وفي مرسى مطروح، توجد مكاتب صحة الحمام والضبعة ومطروح أول وسيوة، وفي الفيوم مكتب صحة خامس، أما بني سويف فيها مكتب صحة أول ورعاية الطفل بالفشن، والمركز الطبي ببنها، وفي أسوان مكتب التطعيم الدولي بمعزل الحجر الصحي ومكتب صحة أسوان أول ومكتب صحة كوم إمبو ومكتب صحة إدفو غرب.

search