الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:00 ص

الصحة توجه 7 نصائح لمرضى القولون العصبي

القولون العصبي .. ارشيفية

القولون العصبي .. ارشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

يعاني البعض من متلازمة القولون العصبي، وهي حالة شائعة تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال، الانتفاخ، تقلصات في المعدة، وقد تستمر عدة أيام أو أسابيع.

نصائح لمرضى القولون

نصحت وزارة الصحة والسكان، في منشور لها على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، 7 نصائح للمصابين بمرض القولون، منها شرب الكثير من السوائل، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأغذية الغنية بالألياف.

مرضى القولون العصبي 

حذرت الصحة في نصائحها مرضى القولون، من تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، والأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

الوجبات الغذائية 

ووجهت الوزارة، مرضى القولون العصبي، بالاعتدال في تناول الوجبات الغذائية مع الجلوس أثناء تناولها ومضغ الطعام جيدا.

القولون العصبي

وفي وقت سابق نصحت الوزارة مرضى القولون العصبي، بضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض مختلفة عن الطبيعي لتلقي العلاج المناسب.

أعراض الإصابة بالقولون

ذكرت أن هناك عدة أعراض للإصابة بالقولون، أبرزها الإسهال أو الإمساك، ألم البطن، الانتفاخ، الغازات، والتجشؤ، منوهة بأن القولون العصبي يحدث بسبب التوتر، اختلال توازن البكتريا النافعة في الأمعاء، وكذلك حدوث عدوى بكتيرية حادة.

بروتوكول تعاون مع معامل البرج والمختبر

ووقعت وزارة الصحة والسكان في وقت سابق، بروتوكول تعاون مع معامل البرج والمختبر للتحاليل الطبية، لإجراء الاختبارات المعملية للمواطنين بالمجان، ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وذلك في إطار التعاون بين القطاعين العام والخاص.

إجراء التحاليل الطبية

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن البروتوكول يهدف إلى التعاون بين فروع معملي البرج والمختبر بمحافظات الجمهورية، كنقاط لإجراء التحاليل الطبية للأورام السرطانية (القولون، البروستاتا) بالمجان للمنتفعين من المبادرة.

المبادرات الرئاسية

أكد"عبدالغفار"، أن المعملين يلتزمان بإجراء تحليلي سرطان (القولون والبروستاتا) للمواطنين مجانًا، بعد إجراء الإستبيان على الموقع الإلكتروني للوزارة، لافتا إلى أن البروتوكول يأتي استكمالا لمسيرة التعاون الناجح بين وزارة الصحة والسكان، والشركاء من قطاعات الدولة، لتوسيع العمل بالمبادرات الرئاسية 100 مليون صحة.

search