السبت، 05 أكتوبر 2024

11:03 ص

صادرات مصر من مواد البناء لامست ملياري دولار في 3 أشهر

أعمال إنشائية - أرشيفية

أعمال إنشائية - أرشيفية

مصطفى العيسوي

A A

كشف عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، خالد الدجوي، أن صادرات مصر من مواد البناء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2024 سجّلت 1.96 مليار دولار، فيما بلغت خلال الفترة من 2019 إلى 2023 ما قيمته 9.9 مليار دولار، بينما بلغت صادراتها لعام 2023 فقط نحو 2.7 مليار دولار، أي تمثل حوالي 6% من صادرات مصر.

وأوضح الدجوي في تصريحات له اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، أن "مواد البناء" جعلت مصر على قمة الدول المنتجة في الشرق الأوسط، مطالبًا بتذليل العقبات والقضاء على روتين الإجراءات الطويلة التي تتسبب في عزوف الكثير عن الاستمرار في الاستثمار.

وأشار عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى صناعات مواد البناء ستلعب دورًا في تحقيق مستهدفات الدولة فيما يتعلق بالتنمية العمرانية وزيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة دعمت الصناعة على مدار السنوات الماضية لتحافظ على متوسط الاستهلاك المحلي للأسمنت، واهتمامها بالبنية التحتية وتنظيم السوق العقارية شجع المستثمرين على التوسع.

وأثنى على قيام شركات مصرية بقطاع مواد البناء بإبرام عقود تصدير إلى السعودية على هامش فعاليات أحد المعارض الدولية، مشيرًا إلى إن السوق السعودية تعد أحد أهم الأسواق للصادرات المصرية.
وأضاف الدجوي أن مصر تمتك ميزة تنافسية في صناعات مواد البناء؛ من ثم يتعين العمل على دعمها، وزيادة الطاقة الإنتاجية بها، مؤكدًا أن الحكومة تسعى لوصول الصادرات المصرية إلى 145 مليار دولار على مدار السنوات الست المقبلة.

وكشف احتياج صناعة مواد البناء والتشييد في مصر لاستحداث التكنولوجيا الذكية في البناء المستدام، مؤكدًا أنه في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء لا بُد أن يكون هناك حلول ذكية بديلة للنهوض بقطاع العمران والتشييد والبناء والمقاولات في مصر.

وطالب عضو شعبة المستوردين، بضرورة الابتكار والتطوير في قطاع مواد البناء لأن ذلك سيعود بالنفع على السوق العقارية المصرية خاصة أنها أصبحت من الأسواق الواعدة خلال الفترة الحالية في مجال المشروعات العقارية على مستوى الشرق الأوسط وباتت جاذبة لعدد كبير من المستثمرين العرب والأجانب.

search