السبت، 21 سبتمبر 2024

02:02 ص

علاقة التوقيت الصيفي في مصر بالشموع المحترقة بفرنسا

لماذا تطبق الحكومة التوقيت الصيفي

لماذا تطبق الحكومة التوقيت الصيفي

جهاد أحمد

A A

 مع اقراب تطبيق التوقيت الصيفي يتساءل المواطنون: لماذا تطبق الحكومة التوقيت الصيفي؟

من المقرر أن يبدأ تطبيق التوقيت الصيفي من الجمعة المقبلة 26 أبريل 2024، حيث تتقدم الساعة وفقًا لنظام التوقيت الصيفي 60 دقيقة كاملة للأمام، ويستعرض “تليجراف مصر”، في سياق ذلك التقرير، لماذا تطبق الحكومة التوقيت الصيفي؟

التوقيت الصيفي

يبدأ تطبيق التوقيت الصيفي، وفقًا للقانون الصادر مؤخرًا بشأن نظام التوقيت الصيفي، بداية من يوم الجمعة 26 أبريل 2024، ويستمر حتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر.

تتقدم الساعة 60 دقيقة كاملة، من منتصف ليل الخميس 25 أبريل 2024، حيث يتم تغييرها من الساعة 12:00 صباحًا، إلى الواحدة صباحًا.

قانون التوقيت الصيفي

أصدرت رئاسة الجمهورية في 16 أبريل 2024 ميلاديًا، و25 رمضان 1444 هجريًا، قانون التوقيت الصيفي، وينص على، أنه اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

لماذ تطبق الحكومة التوقيت الصيفي؟

وتطبق الحكومة التوقيت الصيفي، في إطار حرصها على، ترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، مثل الكهرباء، البنزين، السولار، الغاز، في سعي منها نحو زيادة الإنتاج.

بداية التوقيت الصيفي؟

وفقًا لموقع "ناشونال جرافيك"، فإن بداية تطبيق التوقيت الصيفي، نسبه كثيرون إلى "بنجامين فرانكلين"، بفضل رسالة كتبها إلى "جورنال دي باريس" عام 1784، وأعرب فيها عن دهشته من رؤية شروق الشمس في الساعة 6 صباحًا، وذلك قبل وقت طويل من شروق معظم الباريسيين، وكتب حينها، أن المدينة يمكنها توفير مبلغًا كبيرًا من الشموع المحترقة في ساعات المساء المظلمة. 

وقدم فراكلين حلولًا للمشكلة، والتي منها إطلاق مدافع في الشارع توقظ الناس من النوم، وضرائب على النوافذ المغلقة، وقيود على مبيعات الشموع، وبالرغم من ذلك فإنه لم يقترح تغيير الساعة.

واقترح عالم الحشرات من نيوزيلندا، جورج هدسون في عام 1895، الذي نسب إليه آخرون الفكرة، نوبة عمل مدتها ساعتين، للسماح بمزيد من صيد الحشرات بعد العمل.

 وبعد فترة اقترح الناشط البريطاني ويليام ويليت، فكرة مشابهة، لمنع إهدار ضوء النهار، ما أدى إلى طرح الفكرة على البرلمان الإنجليزي في أوائل القرن العشرين.


 

search