السبت، 06 يوليو 2024

09:11 م

فيروس تسلل للثدييات.. بريطانيا تناشد مواطنيها: "لا تتخلصوا من لبنكم"

فيروس أنفلونزا الطيور

فيروس أنفلونزا الطيور

A A
سفاح التجمع

عثرت السلطات الصحية في بريطانيا، على بقايا أنفلونزا الطيور في حليب محل بقالة، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل”.

فيروس أنفلونزا الطيور

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد أثبتت عينات من الحليب المبستر خلوها من بقايا فيروس أنفلونزا الطيور، التي قتلت بالفعل أكثر من 90 مليون طائر، وآلاف من حيوان "الفقمة" (يشبه كلب البحر)، والعديد من الماشية.

بقايا الفيروس

لكن يصر خبراء الصحة في الدولة، على أن بقايا فيروس أنفلونزا الطيور الموجودة في اللبن غير نشطة، وأن النتائج لا تشير إلى أن الحليب الموجود على أرفف متاجر البقالة غير آمن.

كما أكدوا للمواطنين أنه لا داعي للقلق أو التخلص من حليبهم، فإن الفيروس المتصاعد لم يظهر أي علامات مخيفة، على الرغم من أن حقيقة أنه تسلّل إلى الثدييات تثير قلق علماء الفيروسات.

الغذاء والدواء الأمريكية

فيما قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنها تعتقد أن جزيئات الفيروس التي تم اكتشافها من خلال الاختبار الشامل ربما كانت بقايا من عملية البسترة.

وأضافت "البسترة هي عملية تقتل البكتيريا والفيروسات الضارة عن طريق تسخين الحليب إلى درجة حرارة معينة لفترة زمنية محددة لجعل الحليب أكثر أمانًا".

وتابعت الإدارة “حتى لو تم اكتشاف الفيروس في الحليب الخام، فمن المتوقع أن تؤدي البسترة إلى القضاء على مسببات الأمراض إلى مستوى لا يشكل خطرًا على صحة المستهلك”، مؤكدة "حتى الآن، لم نر أي شيء من شأنه أن يغيّر تقييمنا بأن إمدادات الحليب التجاري آمنة".

search