السبت، 05 أكتوبر 2024

05:33 م

"البلشي": وضع أكواد ملزمة للصحفيين في تغطية الجنازات

اجتماع نقابة الصحفيين مع المهن التمثيلية

اجتماع نقابة الصحفيين مع المهن التمثيلية

روان عبدالباقي

A A

أكد نقيب الصحفيين، خالد البلشي، أن هناك مقترح  بمشاركة إحدى الشركات الخاصة في تنظيم وجود الصحفيين في الجنازات، ووضع أكواد ملزمة لتغطية الجنازات، مؤكدا أنه  لا خلاف حول صيانة الحياة الشخصية واحترامها.

ضوابط تغطية الجنازات

وأضاف البلشي خلال كلمة عقب الاجتماع المشترك بين نقابة الصحفيين والمهن التمثيلية :"هناك ضوابط تحكم عملنا بشكل واضح، وسنعلن عن قواعد واضحة لوضع ضوابط تغطية الجنازات".

من جانبه قال نقيب المهن التمثيلية، الدكتور أشرف زكى، إن نقابة الممثلين والصحفيين وجهان لعملة واحدة، وتابع: "قضيتنا ليست مع الصحفيين ولكن مع التجاوزات التى تحدث خلال الجنازات من قبل بعض من لا ينتمون لمهنة الصحافة".

وشدد زكي على أن الصحافة مهنة عريقة وراقية، وأن الظاهرة الجديدة تعود إلى أصحاب الموبايلات، متوجها بالشكر إلى مجلس نقابة الصحفيين وشعبة المصوريين الصحفيين، بعد الاجتماع المشترك اليوم لوضع ضوابط تغطية الجنازات.

تغطية جنازات المشاهير

وبدأ ظهر اليوم الاجتماع المشترك بين مجلسي نقابة الصحفيين والمهن التمثيلية، بمقر نقابة الصحفيين لبحث القواعد والآليات اللازمة لتنظيم التغطية الصحفية للجنازات والعزاءات.

شارك فى الاجتماع، جمال عبد الرحيم وحسين الزناتى ومحمود كامل ومحمد سعد عبد الحفيظ ومحمد الجارحى من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، وأشرف زكى نقيب المهن التمثيلية والفنان أحمد سلامة.

يأتي ذلك نظرًا للأحداث المتكررة فيما يتعلق بتغطية جنازات المشاهير من الفنانين والإعلاميين والرياضيين والشخصيات العامة، التى تشهد أحداثًا مؤسفة تحتاج إلى تدخل سريع وحاسم لحلها ومنع تكرارها.

ودعت نقابة الصحفيين، الزملاء الصحفيين إلى وقف تغطية الجنازات والعزاءات، لحين وضع ضوابط ممارسة التغطية والمتابعة لأي حدث من هذا النوع، حماية لحرمة الحياة الشخصية للمواطنين، وحفظ كرامة وهيبة الصحفيين.

وأكدت النقابة احترامها لمشاعر أسر وأصدقاء المتوفين من كل الفئات، فإنها تشدد أيضا على أن تغطية الجنازات والعزاءات عمل صحفي يوثق حدثا يهم الجمهور ويؤرشف لحظات قد تكون لها أهميتها مستقبلا.

search