الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:45 ص

دواء رخيص وشائع يطيل العمر ويحارب الشيخوخة

عقار "ميتفورمين"

عقار "ميتفورمين"

وكالات

A A

زعم باحثون أن الدواء الشائع لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، المعروف باسم "ميتفورمين"، قد يكون مفتاحًا سحريًا لإطالة العمر، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” الأمريكية.

تأخير الشيخوخة

يهدف فريق كلية الطب في جامعة "ويك فورست" في ولاية كارولينا الشمالية، لاستقطاب أكثر من 3000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 65 و79 عامًا لاختبار فعالية "ميتفورمين" في تأخير عملية الشيخوخة وتقدم الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر، مثل أمراض القلب والسرطان والخرف.

تجارب سريرية

وتستند الفوائد المقترحة على أبحاث سابقة أُجريت على الحيوانات، ومنها دراسة أُجريت في عام 2013 التي وجدت تحسنًا في العمر لدى الفئران.

تقرير صحيفة ديلي ميل الأمريكية

عقار "ميتفورمين"

وقام علماء فريق TAME بالتأكيد على أن الدراسات السابقة قد أظهرت تأخير عملية الشيخوخة لدى الحيوانات بواسطة "ميتفورمين". 

التقدم في العمر

وأشاروا إلى إمكانية تأثيره على العوامل الأساسية للشيخوخة المرتبطة بالعديد من الحالات البشرية المتقدمة في العمر.

الهدف الأساسي للباحثين هو الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام “الميتفورمين” لتأخير عملية الشيخوخة.

تأثير "ميتفورمين" على العمر

وفيما يتعلق بتأثير “الميتفورمين” على الإنسان، صرح كبير المستشارين العلميين في الاتحاد الأمريكي لأبحاث الشيخوخة، الدكتور ستيفن أوستاد، بأنه لا يمكن تأكيد مدى تأثيره على زيادة العمر، ولكن الأدلة الحالية تشير إلى إمكانية ذلك بشكل جيد.

مرضى السكري

يجدر بالذكر أن استخدام "الميتفورمين" لعلاج مرض السكري من النوع الثاني بدأ في فرنسا في الخمسينيات، وحصل على موافقة FDA لهذا الغرض في التسعينيات. 

فوائد أخرى لـ ميتفورمين

وتعتبر منظمة الصحة العالمية "الميتفورمين" دواءً أساسيًا في الصيدليات حول العالم، وفي السنوات الأخيرة؛ أشارت الدراسات إلى فوائد إضافية للميتفورمين، مثل فقدان الوزن.

search