الأحد، 07 يوليو 2024

02:44 ص

دعم مصري كامل لاستضافة البحرين لـ"القمة العربية" مايو المقبل

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب البحريني

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب البحريني

نشوي مصطفي

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الدعم المصري الكامل لجهود استضافة البحرين لـ"القمة العربية الثالثة والثلاثين" المُقررة في شهر مايو ٢٠٢٤، مُشددًا على حرص القاهرة على التنسيق الوثيق مع المنامة فيما يتعلق بمخرجات القمة، وبحثا وحدة الصف العربي في مواجهة التداعيات الخطيرة التي تواجه الدول العربية في هذا التوقيت الدقيق، لاسيما الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

واستقبل مدبولي، اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين أحمد بن سلمان المسَلَّم، لبحث التعاون القائم بين القطاع الخاص في البلدين.

قطاع غزة

فيما يتعلق بتطورات الأوضاع الحالية في قطاع غزة، أكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، ثوابت الموقف المصري تجاه الأزمة الراهنة في القطاع، والتي تتبلور في ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وزيادة نفاذ المساعدات الإنسانية، مؤكدًا أن الدولة المصرية بأجهزتها المختلفة تعمل على مدار الساعة من أجل تكثيف جهود الوساطة بين الجانبين، بهدف التوصل لحل للأزمة، مشيرًا إلى أنه لولا هذه الجهود لازداد الوضع سوءًا في قطاع غزة.

شدّد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة بذل كل الجهود المُمكنة لوقف تصاعد التوتر في المنطقة جراء الحرب الجارية في قطاع غزة بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

أضاف مدبولي: أن توجه الدولة هو التوسع في المدن الجديدة حتى يتسنى نقل السكان إلى مجتمعات عمرانية تنموية جديدة، فالمدن الجديدة تستوعب نحو 12 مليون مواطن مصري، وهو ما خفف الضغط عن المدن والمناطق القديمة المكتظة بالسكان.

قال رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين أحمد بن سلمان، إن زيارته لمصر تضمنت جولة في عدد من المعالم البارزة في العاصمة الإدارية الجديدة، وعلى رأسها مجلس النواب الذي يمثل تحفة معمارية بمعنى الكلمة، مُعربًا عن إعجابه وانبهاره الشديد بما تم إنجازه في العاصمة الإدارية في غضون "وقت قياسي".

وحول الحرب في قطاع غزة، قال رئيس مجلس النواب البحريني إن"فلسطين هي قضيتنا الكبرى"، مشيرًا إلى استمرار التعاون مع الجانب المصري من أجل سرعة التوصل لإنهاء معاناة الفلسطينين في قطاع غزة.

وخلال الاجتماع، أعرب النواب البحرينيون عن تطلعهم لتوثيق التعاون في المجال الاقتصادي خاصة بين القطاع الخاص البحريني والشركات المصرية، لاسيما مع وجود العديد من الفرص التجارية والاستثمارية في السوق المصرية.

أشار رئيس الوزراء إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، إلى القاهرة يوم ۱۸ أبريل الماضي ولقائه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، 

search