الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:30 ص

تهديد إسرائيل بدخول الحدود المصرية.. صدام أم قنبلة اختبار؟

 قوات الجيش الإسرائيلي المحاصر لمدينة خان يونس

قوات الجيش الإسرائيلي المحاصر لمدينة خان يونس

جاسم حسن

A A

استبعد وزير الخارجية الأسبق  السفير محمد العرابي، احتمالية نشوب صدام عسكري بين مصر وإسرائيل على خلفية تهديد جيش الاحتلال بالدخول إلى محور فيلادلفيا على الحدود المصرية، بدعوى هروب قادة حماس من الأنفاق.

محور فيلادليفيا (محور صلاح الدين) يمتد من البحر المتوسط شمالًا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة والتي تبلغ حوالي 14 كيلومترًا.

قنابل اختبار

وقال وزير الخارجية الأسبق، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "التاسعة"، عبر القناة الأولى، مساء الأحد، إن ما يثار حول اقتراب إسرائيل من الحدود المصرية الفلسطينية؛ ليس له أساس من الصحة، مشددًا على أن تصريحات الجانب الإسرائيلي التي تصدر متناقضة وجوفاء وليس لها معنى ولا تتسق مع الواقع على الأرض.

وأضاف السفير محمد العرابي، أن إسرائيل مترنحة منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي، وهناك اضطراب في القيادة الإسرائيلية، والإعلام الإسرائيلي يحاول إطلاق قنابل اختبار، مؤكدًا أنه رغم الدعم الأمريكي والدولي لإسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة، إلا أنها لن تحاول استفزاز مصر وخسارتها وهي في أضعف حالتها.

مخطط التهجير

وأكد وزير الخارجية الأسبق، إن إسرائيل حاولت تمرير مخططها لتهجير الفلسطينيين قسرًا من قطاع غزة، ولكنها اصطدمت بالموقف المصري الرافض لتصفية القضية، مشيرًا إلى أن هناك تأييد إقليمي ودولي لموقف مصر.

وتابع: "نحن أمام إسرائيل مترنحة وجزء كبير من تصريحات قادتها للاستهلاك المحلي، موضحًا أن إسرائيل غير قادرة على فتح المزيد من الجبهات بالتزامن مع المقاومة الشرسة التي تواجهها في قطاع غزة.

search