السبت، 05 أكتوبر 2024

04:56 م

مرابط مصر للخيول.. مدينة عالمية على أرض العاصمة الإدارية

مدينة مرابط مصر  للخيول فى العاصمة الإدارية الجديدة

مدينة مرابط مصر للخيول فى العاصمة الإدارية الجديدة

عبدالمنعم الالفى

A A

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل قليل بطولة الفروسية العسكرية العربية لقفز الحواجز والتقاط الأوتاد.

وتستقبل مدينة مرابط مصر للخيول العربية في المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بطولة الفروسية العسكرية العربية لقفز الحواجز، والتقاط الأوتاد، في الفترة ما بين 24 إلى 27 أبريل الجاري، بنادي الفروسية.

يأتي ذلك بمشاركة 11 دولة عربية هي (مصر ــ ليبيا ــ قطر ــ الجزائر ــ الكويت ــ تونس ــ سوريا ـ العراق ــ السعودية ــ الأردن ــ الإمارات)، وبحضور العديد من قادة القوات المسلحة والملحقين العسكريين والشخصيات العامة والإعلاميين.

مدينة (مرابط مصر للخيول العربية)

تم إنشاء المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة (1171 فدانا)، ضمن استراتيجية الدولة للنهوض بتربية الخيول العربية الأصيلة، وتضم مستشفى دوليا لعلاج الخيول وفنادق لإقامتها في وقت تنظيم المهرجانات الدولية، وكذلك فنادق لإقامة الزائرين من المتسابقين والجمهور، كما سيتم تخصيص مساحات (5 أفدنة) لكل مربى تشمل مزرعة بها فيلا.

أول مدرسة فنية صناعية متطورة للخيول 

وتضم المدينة أول مدرسة فنية صناعية متطورة للخيول، في الشرق الأوسط، كما تضم مدرسة للفروسية وتراك عالمي، وصالة مغطاة وصالة للمزادات وورشة فنية للخيول، وعيادات خارجية للخيول، ومنطقة حجرية للخيول المعدة للتصدير بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والاستفادة من معمل تنسيب الخيول العربية التابع لمعهد بحوث صحة الحيوان.

كما تضم المدينة منتجعات سياحية فاخرة لمربى الخيول، على أن يتم ربط جميع مواقع مدينة الخيول، من خلال نظام للنقل الطائر بالتلفريك، وستضم معملا دوليا لتنسيب الخيول للحفاظ على السلالات الجيدة، بالإضافة إلى أكاديمية عليا للتدريب على الفروسية وصناعة الخيول بدء من حدوة الخيول وحتى سروج الخيول.

مدرسة فنية بيطرية

وتشمل المدينة إنشاء مدرسة فنية بيطرية خاصة بأصحاب التعليم المتوسط بعد الحصول على الشهادة الإعدادية وذلك لاحتياج سوق العمل الخاص بالخيل. 

وتحوي المدرسة تخصصات البيطرة والسياس وتدريب الخيول والركوب والترويض، ذلك لنقص هذه العمالة الفنية المدربة المؤهلة والسوق في حاجة شديدة لمثل هذه الكوادر، كما تضم المدينة مدرسة للخيول لتخريج مدربين للخيول في كافة التخصصات المرتبطة بالخيول العربية.

وتستهدف المدينة عمل دورات تدريبية وزيادة الوعي لدى المربين والسياس والعاملين في مزارع الخيول، مع وجودة متخصصين للتدريب على إصلاح السروج والصيانة للمحطة.

مصنع لإنتاج الوقود الحيوي "البيوجاز"

وتشمل المدينة مصنعا لإنتاج الطاقة النظيفة من مخلفات الخيول، بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمي ووزارات التجارة والصناعة والبيئة والإسكان.

search