الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:00 ص

"ادفع تبني".. محاكمة رئيس حي السلام بتهمة الرشوة اليوم

رشوة مالية - أرشيفية

رشوة مالية - أرشيفية

محمد علي

A A

تنظر بعد قليل محكمة شمال القاهرة، المنعقدة في العباسية محاكمة رئيس حي السلام ثاني، ومهندس تنظيم، لاتهامهما بتلقي 150 ألف جنيه على سبيل “الرشوة”.

وكانت النيابة العامة، قررت الثلاثاء الموافق 16 يناير 2024، إحالة رئيس حي السلام ثاني، ومهندس تنظيم، إلى المحاكمة، بتهمة تلقي رشوة مقابل السماح لمالك قطعة أرض، ببناء سور مخالف حولها.

وكشف أمر الإحالة، أن صاحب قطعة الأرض، كان يتردد على الحي لبناء سور حول قطعة الأرض الخاصة به، رغم مخالفة المنطقة لاشتراطات البناء.

ادفع عشان تبني

وجاء في أمر الإحالة الصادر عن النيابة، أن المتهم الأول أرسل إلى صاحب قطعة الأرض رسالة بواسطة المتهم الثاني، نصها: "لو عايز تبني سور على قطعة الأرض، ادفع 150 ألف جنيه وأخلص لك الموضوع".

وأشار أمر الإحالة أن المتهم الثاني تقابل مع المتهم الأول وهو رئيس حي السلام واتفقا على تقسيم مبلغ الرشوة بينهما، ولكن صاحب قطعة الأرض رفض المساومة وأبلغ عنهما. 

 

بناء سور حول قطعة أرض

وتلقت هيئة الرقابة الإدارية، بلاغًا يفيد تعرض صاحب قطعة أرض في السلام إلى المساومة من رئيس حي ومهندس، وطلبهما 150 ألف جنيه مقابل السماح له ببناء سور حول قطعة أرض بذات المنطقة.

الاعتراف بالواقعة

وبعد إجراء التحريات وجمع المعلومات وسماع الشاهد الأول، تبين صحة الواقعة، وبإخطار جهات التحقيق، تم إلقاء القبض على المتهمين واعترفا بارتكاب الواقعة على النحو المبين في التحقيق.

وفي قضية أخرى، قررت محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، حجز محاكمة المتهمين في قضية رشوة شركة المياه والصرف الصحي بأسوان، المعروفة إعلاميًا بـ"رشوة أسوان الكبرى"، إلى جلسة 23 يونيو للنطق بالحكم.

وكانت النيابة العامة، قد قررت إحالة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان و4 آخرين لاتهامهم بطلب وتقديم وأخذ عطايا لأداء عمل من أعمال وظيفة المتهم الأول والإخلال بواجباته.

 

شركة مياه الشرب

وكشفت تحقيقات النيابة، أن رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، ومحاسبًا بالجمعية التعاونية للإنشاء والتعمير بالمحافظة، ومهندسًا مدنيًا ومالك المكتـب الدولي للتوريدات، وموظفًا بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، أخذوا لأنفسهم رشوة مالية مقابل الإخلال بواجباتهم الوظيفية.

وأوضح أمر الإحالة، أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان طلب لنفسه من المتهمين الثالث والرابع ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسين ألف جنيه على سبيل الرشوة، وطلب وأخذ من المتهم الخامس بوساطة المتهمة السادسة ثلاثمائة ألف جنيه على سبيل الرشوة.

search