السبت، 05 أكتوبر 2024

05:34 م

الجراد والذباب الصحراوي.. "الأرصاد" تجيب: أيهما أخطر؟

ذباب منزلي

ذباب منزلي

جهاد أحمد

A A

نفت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، منار غانم، ما تردد عن قدوم ذباب صحراوي إلى مصر، محملًا بالأمراض والأوبئة، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح الخماسين.

وقالت غانم لـ"تليجراف مصر"، إن الحشرات التي تنتشر مع ارتفاع درجات الحرارة، مثل الذباب والبعوض، ليست ظاهرة خطيرة.

ما هو الذباب الصحراوي؟

الذباب الصحراوي وفقًا لما نشر على موقع “saudi wildlife”، عبارة عن حشرة بحجم متوسط، مماثلة للذباب المنزلي، ويترواح طولها ما بين 3.5 ل 6.5 ميلي مربع، وتفضل الضوء عن الأماكن المظلمة، ويندر وجودها داخل المباني، كما أن فرصتها في الظهور تتزايد أثناء ارتفاع درجات الحرارة.

ويتواجد الذباب الصحراوي بكثرة في، المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية، كما يتغذى على البراز، والجروح، والمواد الغذائية المتعفنة، والمواد غير الصحية، مثل الجروح والتقرحات و أية إفرازات، وحول العيينن، ما يؤدي إلى نقل الأمراض للإنسان.

ومن الطرق المتبعة في مكافحة الذباب الصحراوي، التخلص من القمامة، عن طريق حرقها باستمرار، وتداوي الحيوانات من الجروح، كما يمكن استخدام المكافحة الكيميائية بالرش.

ما هو الجراد الصحراوي؟

جراد صحراوي

والجراد الصحراوي كما جاء على موقع "ناشونال جرافيك"، هو نوع سيء السمعة، ويوجد في أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا، وفي فترة الهدوء يسكن مساحة تبلغ حوالي 6 ملايين ميل مربع، في 30 دولة.

 أما أثناء الطاعون، فتنزل أسراب كبيرة من الجراد، ما يؤدي إلى توسع انتشاره إلى ما يقرب من 60 دولة.

والجراد الصحراوي تغطي مساحة انتشاره خمس سطح الأرض، ويهدد غزواته سبل الحياة للبشر، ومن الممكن أن يصل حجم سرب الجراد الصحراوي إلى 460 ميلًا مربعًا، ما يمكن أن يعرض النباتات إلى تآكل كميات كبيرة منها، لأنها تُعد غذاء للجراد.

search