الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:05 ص

حفيد مانديلا لـ"عمال موانئ العالم": لا تدخلوا بضائع إسرائيلية

حفيد نيلسون مانديلا “ زويليفليل”

حفيد نيلسون مانديلا “ زويليفليل”

تيمور السيد

A A

دعا حفيد نيلسون مانديلا، زويليفليل،  المجتمع الدولي على مواصلة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي، ومنع سفنه من دخول الموانئ، حتى يوقف “الهجمات الدامية” التي يشنها على قطاع غزة، وحتى ينال الشعب الفلسطيني حريته، وفقا لوكالة الأنباء الماليزية.

وأكد مانديلا، الذي يعمل أيضًا كعضو في البرلمان التابع لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، على ضرورة حزم السلطات المحلية في رفض وإلغاء التصاريح التي تطلبها إسرائيل للوقوف في موانئها، مؤكدا أن القيود التي تفرضها إسرائيل لدخول سفن المساعدات عبر موائنها غير مسبوقة ولم تشهدها دولة من قبل.

وفي إطار هذا النداء، دعا مانديلا جميع العاملين في الموانئ حول العالم إلى ضمان عدم دخول أي منتجات أو بضائع أو سفن من إسرائيل إلى موانئهم، معبرًا عن رغبته في أن يلتزم المجتمع الدولي بإلغاء تصاريح دخول موانئ إسرائيل.

علاقة ماليزيا؟

رأى مانديلا أن يأخذ نفس السياق الذي فرضته ماليزيا على شركة الشحن الإسرائيلية "زيم" في ديسمبر الماضي، والذي جاء ردًا على تجاوزات إسرائيل للمبادئ الإنسانية والقوانين الدولية من خلال عملياتها المتكررة ضد الفلسطينيين.

وعلى الرغم من أن تلك الخطوة قد يراها البعض صغيرة إلا أنها من الممكن أن تعطل المصالح الإقتصادية للإحتلال الإسرائيلي، مع فرض القيود على السفن اللإسرائيلية في جميع أنحاء العالم.

ودعا مانديلا كل اللذين يسعون لإحداث تغييرات ضرورية لكبح الإحتلال الإسرائيلي، عليهم التكاتف مع بعضهم البعض حتى ينال الشعب الفلسطيني حريته. 

وفي سياق متصل، من المقرر أن ينضم حفيد نيلسون مانديلا إلى تحالف أسطول الحرية في مهمته لكسر الحصار على غزة في أبريل 2024، وهو الحدث الذي يجمع نشطاء من ماليزيا و30 دولة أخرى لنقل الإغاثة الإنسانية إلى قطاع غزة.

 

من هو حفيد مانديلا

هو نجل ماكي ديليلي مانديلا ابنة نيلسون مانديلا، ويدعى زويليفليل مانديلا وولد في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبرغ، ودرس القانون في جامعة جنوب أفريقيا.

ويعد حفيد المناضل مانديلا ناشطا حقوقيا، كما أنه أسس منظمة مانديلا للسلام والتنمية، وهو نائب عن الحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في برلمان جنوب أفريقيا.

search