السبت، 05 أكتوبر 2024

01:19 م

زاهي حواس: لا أدلة أثرية على وجود إسرائيليين في مصر

زاهي حواس

زاهي حواس

جاسم حسن

A A

رد الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، على موجة الانتقادات الشديدة التي تعرض لها مؤخرًا من الجانب الإسرائيلي بعدما نفى مزاعمهم بوجود آثار تعود لفترة حكم النبي موسى وبني إسرائيل في مصر.

في مداخلته مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، قال حواس، إنه لم يهاجم أبداً الكتب المقدسة اليهودية، وأكد أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بالتراث اليهودي والمعابد الموجودة في البلاد، وهذا الاهتمام يشمل الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصياً.

وردا على الادعاءات الإسرائيلية بوجود آثار تثبت وجودهم التاريخي في مصر، تحدى حواس الإسرائيليين بتقديم أي دليل يثبت صحة مزاعمهم، وأبدى دهشته من قدرتهم على إثبات ذلك بينما لا يوجد أي دليل على وجود النبي موسى أو اليهود في السجلات التاريخية المصرية.

هوية فرعون موسى

وشدد حواس على أنه لا يمكن الجزم بهوية فرعون موسى أو تحديد فترة حكمه، وعلق على ذلك بالقول "إنهم يكذبون ويغيرون الحقائق".

كما نفي عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، تماماً ارتباط بني إسرائيل ببناء الأهرامات، واصفاً تلك المزاعم بأنها "لا أساس لها من الصحة".

وقد أثارت تعليقات حواس جدلاً واسعاً وقوبلت بردود فعل قوية من جانب المسؤولين الإسرائيليين ومنظمي الحملات والمؤرخين الذين يتهمونه بمعاداة السامية وتحريف التاريخ.

search