الجمعة، 02 أغسطس 2024

04:51 م

حملات المقاطعة تخشى "النتائج العكسية" في مواجهة "التعطيش"

لحوم ودواجن و أسماك - أرشيفية

لحوم ودواجن و أسماك - أرشيفية

حسن راشد

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أطلق مواطنون خلال الأيام الماضية عددًا من الحملات لمقاطعة بعض المنتجات، على رأسها الأسماك واللحوم والدواجن والبيض، تحت عنوان “كفاية جشع” بسبب ارتفاع أسعارها.

وانطلقت العديد من الحملات بأسماء مختلفة، مثل حملة "خليه يفقس" و"خليه يمشش" للمطالبة بمقاطعة البيض، و"خليها تدود" لمقاطعة اللحوم، و"خليها تعفن" لمقاطعة الأسماك.

مقاطعة اللحوم

وقال رئيس شعبة القصابين، هيثم عبد الباسط، إن السوق يشهد بالفعل تراجعًا في المبيعات نتيجة تدني الوضع الاقتصادي بنحو 70% للأسر، مؤكدا وجود ركود في سوق اللحوم والمحلات التجارية بدون مقاطعة.

أضاف عبد الباسط إلى “تليجراف مصر”، أن حملات مقاطعة اللحوم يمكن أن تؤثر على كبار المربين، لتنخفض الأسعار بين 20 إلى 30%، مشيرًا إلى أن أسعار اللحوم البلدي حاليًا بين 400 إلى 450 جنيها.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية انخفاض واردات مصر من الماشية الحية بنحو 44% خلال 2024، بسبب استمرار الحرب في السودان (مصدر اللحوم الأكبر لمصر)، مرجحة تراجع واردات مصر من اللحوم الحية خلال العام الجاري إلى 100 ألف رأس ماشية فقط مقارنة بنحو 180 ألف رأس في 2023، والتي تراجعت بنحو 35% مقارنة بواردات 2021، التي بلغت نحو 270 ألف رأس.

مقاطعة الدواجن والبيض

وذكر رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبد العزيز السيد، أن الأسعار تراجعت بالفعل، إذ يبلغ سعر كيلو الدواجن في المزرعة 73 جنيها وتصل للمستهلك بـ83 جنيها، مقارنة بسعر 93 جنيها للكيلو في المزرعة ويصل للمستهلك إلى 105 جنيهات، ما يعني انخفاضًا بنحو 20 جنيها، وهو سعر عادل سوء للمنتج أو المستهلك.

وتابع السيد في تصريح إلى "تليجراف مصر"، أن سوق الأعلاف شهدت انخفاضًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، بسبب زيادة الإفراجات الجمركية، بجانب تحرير سعر الصرف ما أدى إلى استقرار الدولار، حيث تراجعت الذرة بشكل كبير ليصل سعر الطن المحلي إلى 13 ألف جنيه، و11200 جنيه للأوكراني، و12200 جنيه للبرازيلي والأرجنتيني، كما انخفض سعر فول الصويا، ما يعني أن طن العلف يجب ألا يتجاوز 20 ألف جنيه، ولكنه يدور بين 22.5 و24.5 ألف جنيه.

وفيما يتعلق بحملات مقاطعة البيض، أوضح أن مبادرة اتحاد منتجي الدواجن لخفض الأسعار بين 10 و15% لم تطبق على البيض حتى الآن، ما أزعج المواطنين، خاصة أن وزارة الزراعة توفر كرتونة البيض بـ140 جنيهًا، بينما يبيعه التجار بين 155 و165 جنيها، وهو سعر مرتفع خاصة مع تراجع أسعار الخامات.

مقاطعة الأسماك

وبينّ رئيس شعبة الأسماك في بورسعيد، عبده رضوان، أن حملة المقاطعة أسهمت في تراجع الأسعار بنسبة أكبر من 50%، حيث شهدت استجابة كبيرة من المواطنين، خاصة المحافظات الساحلية.

وتابع رضوان في تصريح إلى "تليجراف مصر"، أن كبار التجار “عطشوا السوق”، ما أثر على صغار البائعين، وحوالي 70% من المحلات أغلقت، متسائلًا “نحن في مدينة ساحلية فلماذا ترتفع أسعار الأسماك؟”.

search