السبت، 05 أكتوبر 2024

11:29 ص

لإيقاف الحرب.. وفدٌ مصري في تل أبيب

قطاع غزة

قطاع غزة

روان عبدالباقي

A A

وصل وفد أمني مصري إلى عاصمة دولة الاحتلال الإسرائيلي، تل أبيب، لمناقشة إطار شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال مصدر رفيع المستوى، إن الوفد المصري يضم مجموعة من المختصين بالملف الفلسطيني.

الاتصالات بين مصر وإسرائيل

ونفى المصدر الأخبار المتداولة على بعض الوسائل الإعلامية بشأن لقاءات مخططة بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين، مؤكدا أن الاتصالات بينهما تقتصر على الوفود الأمنية المشاركة في الهدنة فقط.

وأوضح أن الاتصالات المصرية تتم مع الأطراف كافة، وهدفها الوصول إلى وقف الحرب وإنهاء المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

آخر تطورات ليبيا

وأشار إلى أن رئيس المخابرات العامة، اللواء عباس كامل التقى مع رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، بالقاهرة لبحث آخر تطورات الموقف بليبيا.

عرض مصري 

ونقلت صحيفة إسرائيل هيوم عن مصادر عبرية أن مصر قدمت عرضا لإسرائيل، يتضمن هدنة في غزة لمدة 3 أسابيع، وتجميد العملية البرية المخطط لها في مدينة رفح الفلسطينية، مقابل إطلاق سراح 20 أسيرا إسرائيليا لدى حركة حماس.

إسرائيل واجتياح رفح

وكانت إسرائيل أعلنت عن أنها تستعد لإجلاء أكثر من مليون فلسطيني من رفح قبل غزوها البري على جنوب القطاع.

ووفقا لتقارير صحفية عبرية سيقضي جيش الإحتلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة في نقل المدنيين من المدينة المكتظة إلى أماكن أبعد شمالا، بما في ذلك خان يونس، قبل عملية عسكرية تستمر ستة أسابيع.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية يوم الأربعاء إن الجيش الإسرائيلي على أهبة الاستعداد لبدء عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، وأن جزءًا كبيرًا من الاستراتيجية الإسرائيلية يشمل إبعاد السكان المدنيين في المنطقة من أي خطر، وفقا لصحيفة يديعوت آحرنوت الإسرائيلية.

وبعد تصريحات العديد من المسؤولين الإسرائيليين بشأن عملية عسكرية في رفح، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز إن كل الدلائل تشير إلى قرب العملية العسكرية في رفح.

وحتى وقت كتابة هذا التقرير لم يتم تأكيد تفاصيل الخطة رسميا، لكن صور الأقمار الصناعية الجديدة من خان يونس إلى الشمال من رفح تظهر ما يبدو أنه إنشاء مدينة خيام جديدة.

search