السبت، 05 أكتوبر 2024

05:36 م

"زراعة الشيوخ" تتساءل: كيف نمتلك بحرَين ولا نستغل مواردنا؟

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

إلهام صبري

A A

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ملف الثروة السمكية هام للغاية، نظرًا لأنه يرتبط بالأمن الغذائي، ما يُعد جزء أساسي من الأمن القومي.


جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة طلبين مناقشة بشأن سياسة الحكومة في ملف الثروة السمكية.

مُربح أم لا؟


قال الجبلي: "ناقشنا ذلك الملف في أكثر من جلسة بلجنة الزراعة في دور الانعقاد الماضي، ودرسنا مع المسئولين المختصين، كيفية زيادة الإنتاج من الأسماك، وهل الاستثمار في ذلك الملف مربح أم لا؟، ووجدنا أنه استثمار مربح وناجح، ويحقق أرباحًا للمستثمربن، ودرسنا المعوقات أمام زيادة الإنتاج، في ظل الاهتمام الكبير التي تبذله الدولة وقيادتها السياسية في ذلك الملف الهام.


وأضاف: للأسف، نجد أن جزء من المشكلة يأتي نتيجة لتضارب في الأرقام المتعلقة بحجم الإنتاج ومعدل الاستهلاك، حيث أن ما يتم إعلانه من إنتاج نحو 2 مليون طن وأكثر، وأن معدل الاستهلاك للفرد نحو 20 كيلو سنويا، يشير إلى أن هناك اكتفاء ذاتي وأن لا مشكلة لدينا وبالتالي يجب أن تنخفض الأسعار، إلا أنه على العكس ما يحدث، إذ تزداد الأسعار وحجم الإنتاج لا يكفي، مؤكدًا ضرورة الوقوف على حقيقة تلك الأرقام، كأولى خطوات حل الأزمة.

تصدير واستيراد الأسماك

حول تصدير واستيراد الأسماك، أوضح رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أنّ هناك توازن في ذلك الأمر، ويتم تصدير أنواع محددة من الأسماك واستيراد أصناف محددة أيضا مطلوبة لقطاعات مثل السياحة، ولكن في النهاية لابد من التركيز على توفير الأسماك المطلوبة للطبقة المتوسطة بأسعار مناسبة، مشيرًا إلى أن الخطط المعلنة عن تطوير إنتاج الأسماك، لابد أن يكون الأرقام فيها خير دليل، وأن يتم تقييمها بناء على مدى رضاء المواطن وتوفير السلعة.


وتساءل رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، “كيف نمتلك بحرَين و 9 بحيرات ويكون الاستثمار في إنتاج الأسماك مربح، ولا يتم استغلال تلك الموارد، ويكون لدينا فائض للتصدير من الأسماك خاصة وأن لدينا أنواع مميزة من الأسماك؟”.


وأكد الجبلي، أن ما نمتلكه من موارد بحرية تؤهلنا للتوسع في استثمارات إنتاج الأسماك.


وتابع: ننتظر من مسئولي الحكومة الإفصاح عن أي معوقات أمامهم في تحقيق ذلك الأمر، وأدعو  إلى تخصيص جلسات مستقبلية بمجلس الشيوخ لرصد نتائج ما يتم مناقشته من ملفات هامة داخل المجلس.

search