السبت، 05 أكتوبر 2024

05:32 م

برلمانية : مصر تستهلك 2.5 مليون طن أسماك سنويًا

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

إلهام صبري

A A

كشفت عضو مجلس الشيوخ، النائبة هالة كمال، استهلاك مصر  نحو  2 مليون ونصف طن أسماك سنويًا.

وأكدت أن ملف الثروة السمكية في مصر،  أحد أهم مصادر الدخل القومي، فضلًا عن أنه مصدر من مصادر البروتين والأمن الغذائي، حيث يوفر الاحتياجات الغذائية للبروتين في الأسواق المحلية، كما أنه يقام عليه صناعة كبيرة وينمي صناعات أخرى بجانبه.

مشكلات الثروة السمكية

جاء ذلك أمام الجلسة العامة اليوم الإثنين لمجلس الشيوخ، خلال عرض طلب المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة لحل مشكلات الثروة السمكية.
وطالبت النائبة هالة كمال، بالاهتمام بالمصايد الطبيعية والصياد وقطاع الصيد، والعمل مع الغرف التجارية في طرح الأسماك الشعبية وهى “البلطي والبوري” دون وسيط، من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك، وذلك للتغلب على ارتفاع أسعار الأسماك.

وقالت النائبة إنه على الرغم من طول السواحل بمصر وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها، تواجه مصر مشكلة ارتفاع أسعار الأسماك .

وتضمن طلب المناقشة المقدم من النائب محمد صبري أبو إبراهيم، أن الثروة السمكية تعتبر من الموارد الحيوية الهامة في مصر، حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل ،كما يوجد بها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية.

رسالة العام الجديد

 

وبدأت الجلسة البرلمانية بمجلس الشيوخ منذ قليل برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ،وذلك لمناقشة طلبي المناقشة بشأن  ملف الثروة السمكية، وآليات مواجهة ارتفاع الأسعار بالسوق المصري، وذلك بحضور ممثلي الحكومة.
وشهدت الجلسة البرلمانية في افتتاحها، تهنئة رئيس مجلس الشيوخ، المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بمناسبة أعياد الميلاد والعام الجديد، قائلًا “ونحن نودع عامًا ونستعد لبداية عام جديد، أتمنى لكم  ولشعبنا الخير والتوفيق”.

وأضاف قائلًا “بدأت اليوم احتفالات أقباط مصر بعيد الميلاد المجيد، ونحن جميعاً نهنئهم بها ونبتهل معهم أن يديم الله وحدتنا الوطنية التي هي رباط قوتنا في وجه أعدائنا، وأن تظل مصر كنانة الله في أرضه وأن يُسعد أبناءها بما فيها من نعم ، وأن تستمر مسيرة التنمية الشاملة التي بدأها الرئيس عبدالفتاح السيسى حتى تبلغ غايتها ، وكل عام وحضراتكم بخير”.

search