الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:05 م

المفتي: تحية العلَم مظهر حضاري وإنساني مُستحَب

الدكتور شوقي علام

الدكتور شوقي علام

جاسم حسن

A A

تحدث الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عن الجدل الدائر حول تحية العلم والوقوف أثناء عزف السلام الوطني، وفند مزاعم التيارات المتشددة بتحريمهما.

وبين المفتي خلال حواره في برنامج "اسأل المفتي" على قناة صدى البلد، أن تحية العلم وتأدية الوقوف أثناء عزف السلام الوطني فعل مشروع ومستحب، بعيدًا تمام البعد عن الحرمانية أو الكراهة.

ووصف المفتي تعظيم الرموز الوطنية وتحية العلم، بأنه مظهر حضاري وإنساني، يعبر عن الاعتزاز والانتماء للوطن، ويغرس القيم الوطنية لدى النشء والمجتمع بوجه عام.

وأشار إلى أن الوسيلة تأخذ حكم الغاية، والوسيلة الجائزة في الشرع تكون جائزة في نفسها، والوسيلة هنا -تحية العلم والقيام لعزف السلام الوطني- تتماشي مع المبادئ والمقاصد العامة للشريعة الإسلامية الغراء.

وفي سياق متصل، قدم المفتي الدكتور شوقي علام التهاني والتبريكات للرئيس عبد الفتاح السيسي وقواتنا المسلحة الباسلة وللشعب المصري العظيم بمناسبة حلول الذكرى الثانية والأربعين لذكرى عيد تحرير سيناء المجيدة، مشيراً إلى أن تحرير سيناء اتى بتضحيات وجهود وطنية مضنية وتكاليف باهظة، وأن الانتصارات تتحقق بسواعد وعقول مصرية تساندها إرادة سياسية حرة ووعي شعبي أكيد.

search