السبت، 05 أكتوبر 2024

11:06 ص

صندوق النقد يكشف موعد المراجعتين الثانية والثالثة لقرض مصر

مصر وصندوق النقد الدولي

مصر وصندوق النقد الدولي

حسن راشد

A A

كشف صندوق النقد الدولي، موعد إجراء المراجعتين الثانية والثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وقال الصندوق، إنه من المتوقع الانتهاء من المراجعة الثالثة للبرنامج في 15 يونيو 2024 أو بعده، والمراجعة الرابعة في 15 سبتمبر 2024 أو بعده. 

جاء ذلك في تقرير للصندوق صدر اليوم، بعد إتمام المراجعتين الثانية والثالثة لبرنامج مصر، والاتفاق على زيادة التمويل من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وأشار الصندوق إلى أن مصر تعهدت بموافاته بالبيانات الدقيقة، وفي الوقت المناسب، اللازمة لمراجعات البرنامج، وكذلك أي معلومات لها تأثير مادي على الظروف الاقتصادية وأهداف البرنامج.

وأنهى صندوق النقد الشهر الماضي المراجعتين الأولى والثانية للترتيب الموسع في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، كما وافق على زيادة التمويل بقيمة 5 مليارات دولار، ليرتفع من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وأعلن الصندوق عن أنه يتم تنفيذ خطة قوية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لتصحيح الأخطاء في السياسات، تتركز على تحرير نظام الصرف الأجنبي في إطار نظام سعر صرف مرن، وتشديد السياسات النقدية، والحد من الاستثمار العام، وتكافؤ الفرص للسماح للقطاع الخاص بأن يصبح محرك النمو.

وذكر الصندوق أنه رغم أن أن صفقة رأس الحكمة حدت ضغوط التمويل على المدى القريب، إلا أن تنفيذ السياسات الاقتصادية في إطار البرنامج أمر بالغ الأهمية لمواجهة تحديات الاقتصاد الكلي في مصر، ويجب التنفيذ القوي للإصلاحات الهيكلية لتحقيق فوائد تحسين بيئة التمويل.

search