الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:35 ص

ماريا ريفيت تُنقذ الأهلي من هدف قاتل أمام مازيمبي وتقوده لنهائي أفريقيا

ماريا ريفيت

ماريا ريفيت

محمود موسى

A A

لفتت ماريا ريفيت حكمة تقنية الفيديو الأنظار، خلال مواجهة الأهلي ومازيمبي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ورفضت ماريا احتساب هدفًا لصالح مازيمبي الكونغولي في الخسارة أمام "المارد الأحمر" بثلاثية نظيفة، ليصعد المارد الأحمر لمواجهة الترجي في نهائي دوري الأبطال.

وأنهالت الإشادات من طرف المحللين والجماهير بعد قرار إلغاء الهدف الذي كاد أن يطيح بالأهلي من البطولة الأكبر في القارة السمراء.

قصة ماريا ريفيت مع التحكيم 

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة ماريا ريفيت مع التحكيم وذكرياتها مع الكرة المصرية كالتالي:

تُعد ماريا ريفيت من مواليد 20 أبريل 1984 في موريشيوس، ولعبت كرة القدم كحارسة مرمى لكن تعرضت لإصابة أنهت مسيرتها مبكرًا، لتتجه إلى التحكيم في سن مبكر.

وبدأت ريفيت صاحبة الـ40، كحكم مساعد حتى أصبحت حكمًا للساحة، وأدارت مباراتين في كأس العالم للسيدات تحت 17 عامًا.  
تتمتع ماريا ريفيت من موريشيوس بسجل حافل، حيث شاركت في العديد من مباريات كرة القدم رفيعة المستوى، إذ عملت كأحد حكام VAR في أولمبياد طوكيو 2020 وكانت الحكم الرابع في نهائي كأس الأمم الأفريقية للسيدات في 2022، وادارت مباراة نصف النهائي بين المغرب ونيجيريا.

من هي ماريا ريفيت حكم
ماريا ريفيت

كانت متواجدة في مباراة بين الوداد البيضاوي وإنيمبا بدوري أبطال أفريقيا في أكتوبر 2023، كما تواجدت في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، تم إدراجها كواحدة من حكام الفيديو المساعدين.

عودة للحياة

ظهرت  الحكمة ماريا في خسارة الأهلي بطولة السوبر الأفريقي مطلع الموسم الحالي بعدما سقط أمام اتحاد العاصمة الجزائري بهدف نظيف خلال المباراة التى جمعتهما، على استاد الملك فهد الدولي في بطولة السوبر الأفريقي بمدينة الطائف السعودية.

ورفضت تنبيه الجابوني بيير أتشو، إلى احتساب ركلة جزاء لصالح المارد الأحمر، بعد عرقلة محمود كهربا من مدافع اتحاد العاصمة، لينصب غضب الجماهير على الحكمة ماريا ريفيت عقب نهاية المباراة، إذ رأوا أنها لا تصلح لإدارة المباريات الكبيرة بسبب أخطاء ساذجة.

وتواجدت الحكمة ماريا في مواجهة الأهلي وصندوانز في بطولة الدوري الأفريقي، لكنها لم تشر على الحكم  البنيني لويس ديجيندو باحتساب ركلة جزاء واضحة بعد عرقلة بيرسي تاو، الذي سقط داخل منطقة الجزاء ومن ثم طلب ركلة جزاء لم يحتسبها حكم المباراة بعد العودة إلى تقنية الفيديو.

وكانت ماريا بطلة المشهد الأخير بعد إلغاء هدف جويل بايا بعد لمسة يد واضحة على مدافع مازيمبي خلال مواجهة الأهلي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، لينهال جمهور القلعة الحمراء بالإشادة للحكمة.

وصرح وسام أبو علي مهاجم المارد الأحمر عقب المباراة، قائلا  "قرار إلغاء هدف مازيمبي أعاد إلينا الحياة، وكان الطريق إلى تحقيق الفوز".

تألق في كأس الأمم الأفريقية

كما ظهرت الحكمة ماريا في أكثر من مباراة خلال كأس الأمم الأفريقية 2023، وأدارت مباراة مصر أمام كاب فيردي التي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، إذ سجل مصطفى محمد ومحمود تريزيجيه للفراعنة، ولم يتم الاحتكام إلى تقنية الفيديو في لعبة مؤثرة خلال أحداث المباراة.

وبشكل عام تواجدت ماريا في 10 مباريات في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، إذ أدارت مباريات لكل من مصر، نيجيريا، الكاميرون، السنغال، ناميبيا، أنغولا، مصر، غينيا الاستوائية وموريتانيا.
 

search