الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:59 ص

بطيخ مسرطن في الأسواق.. الحكومة تفحص وترد

حقيقة انتشار الشائعة

حقيقة انتشار الشائعة

محمد سامي الكميلي

A A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق، محذرين من ثمار يظهر بداخلها اللون الأبيض، وهو ما تحقق منه “تليجراف مصر”، واستطلع رأي الخبراء الزراعيين حوله.

وحينها، قالت مصادر مطلعة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنها فحصت عينات من البطيخ في الأسواق، وتوصلت إلى أنه لا داعي للخوف من اللون الأبيض الذي ظهر في بعض الثمار، مؤكدة أنه يأتي نتيجة الحصاد المبكر، ولا توجد أية أمراض أصابت البطيخ.

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان صباح اليوم، أنباء انتشار بطيخ مسرطن، مُؤكدا أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية.

وناشد المركز الإعلامي المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأكدت المصادر بوزارة الزراعة، أن السبب وراء ظهور اللون الأبيض بالبطيخ، هو الحصاد المبكر، وهذا يظهر بشكل طبيعي نتيجة استعجال المزارعين لبيعه للتجار.

وتشن الوزارة دائما، حملات تفتيش وإرشاد عن طريق الجمعيات الزراعية في مختلف المحافظات، للكشف عن المحاصيل كافة، خاصة في بداية حصادها للتأكد من سلامتها قبل إرسالها للأسواق.

وناشد المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

search