الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:58 ص

لماذا افترض المصريون سوء النية في أغنية روبي "هشوقك.. هدوقك"؟

 الفنانة روبي في أحدث أغنياتها "3 ساعات متواصلة"

الفنانة روبي في أحدث أغنياتها "3 ساعات متواصلة"

إسراء عبد الفتاح

A A

لم تمر 24 ساعة، على طرح الفنانة الشهيرة روبي لأغنية جديدة لها بعنوان "3 ساعات متواصلة" لتتصدر التريند بها على مختلف المنصات ووسائل التواصل المختلفة بسبب كلمات الأغنية.

وبدأ رواد مواقع التواصل المختلفة التعليق على كلمات الأغنية، والتي اعتبرها البعض خروجا عن النص، ووصفها البعض الآخر بـ"الإسفاف".

تعليقات الجمهور


وانقسمت التعليقات على الفيديو كليب الجديد للفنانة روبي بين الفكاهة، وبين انتقاده، فجاءت من ضمن التعليقات " ليه تلات ساعات يا ست روبي.. كفاية ساعة واحدة، ده مدة عرض فيلم هندي أصلا".

وانتقدت بعض التعليقات على موقع "إكس" أغنية روبي، التي تضمنت "حاولت أفهم الأغنية بغير معناها لألتمس العذر، لكن دي ضريبة التريند والمعنى الذي في بطن الشاعر".

كلمات الأغنية

أما عن كلمات الأغنية فجاءت كالآتي "ما تيجي حبة نستخبى من البشر من السواد اللي انتشر من العزول اللي مزاولنا وياما في أمورنا اتحشر.. ما تيجي حبة نستريح من العناء نطفي نار الاشتياق.. عندما يأتي المساء يوحشني نورك يا قمر.. تعالى نفصل فاصلة 3 ساعات متواصلة أول ساعة هرسيك تاني ساعة هسرح بيك".

انتقدت بعض التعليقات على موقع "إكس" أغنية روبي

“كل ما أقوله آه”

وقبل الأغنية التي تم تداولها على مدار الـ 16 ساعة الماضية، أثارت الفنانة روبي الجدل بسبب أغنية تحمل عنوان “كل ما أقوله آه” في 2013، والتي أحدثت جدلا واسعا حينها.

فجاءت كلمات الأغنية كالآتي: “كل لما أقوله آه.. يقولي هو لأ.. يجرحني وأقوله آه.. يقولي برضه لأ.. لأ لأ لأ لأ.. عيونو اللي سابوني على خدودي دمعة.. عيوني على خدودي دمعة عيوني ليل ويا نهار.. عيونو اللي فاتوني بعد ما ياما قربوني.. غربوني وعذبوني سابوني في نار.. كل لما أقوله آه.. يقولي هو لا”.

"كارثة مجتمعية"

يشرح أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، الدكتور طه أبو الحسن، سبب فهم بعض الجمهور كلمات أغنية روبي بطريقة خاطئة وافتراض سوء النية، ويرجع ذلك إلى “الانحراف الأخلاقي” السائد حاليا في المجتمع نتيجة وجود بعض كلمات الأغاني، التي يطلق عليها "أغاني المهرجانات"، فبعضها أيضا يحمل بعض المعاني غير الأخلاقية.

وأضاف خلال تصريحات لـ "تليجراف مصر": "غياب الوعي والثقافة  أدى إلى تعليق بعض الشباب على كلمات هذه الأغنية نتيجة افتقاد الأخلاق، فإذا كان الفن يعتبر من أهم الوسائل في المجتمع التي تعمل على إيصال الرسائل للشباب، ومع غياب الرسالة وأغلبها أصبح بها إسفاف أدى إلى تدهور الرسالة المقدمة إليهم".

وأوضح “تراجع مستوى الأخلاق بشكل عام أصبح طريقة لبعض الفنانين والفنانات لتصدر التريند من خلال تقديم بعض الأعمال الفنية التي بها إغراء أو كلمات غير أخلاقية، وهي تعتبر كارثة مجتمعية فخلال أيام سنجد بعض الفتيات على فيديوهات (التيك توك) تغني كلمات تلك الأغنية وترقص عليها كون البعض يعتبر الفنانات والفنانين قدوة”.

 اعتبرها البعض أغنية “3 ساعات متواصلة” خروجا عن النص وإسفافا.

"لا تليق بالغناء"

تابع الناقد الموسيقي، أشرف عبد المنعم، أن الفن في السنوات الأخيرة في مصر يدعو إلى الإسفاف، مضيفا "أصبحنا لا نعلّق على الكلمات غير الأخلاقية بل أصبح الغريب أن يكون الفن المقدم هادفا".

وأضاف “الفن مسؤولية في المقام الأول، وعلى الرغم من ذلك وجدنا أن كلمات الأغنية واضحة وليس بها أي حسن النية”.

وأوضح "معنى كلمات الأغاني إذا كانت تحمل أكثر من معنى فيجب على المؤلف أو الفنان أن يتراجع عنها، ولكن الفنانة روبي على مدار تاريخها الفني تختار كل ما يثير الجدل لتصدر التريند".
وانتقد "عبدالمنعم" الفنانة روبي، قائلا "هي لا تليق بالغناء على الرغم من تقديمها بعض الأعمال الفنية التي طبعت في أذهان الجمهور".

search