السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

نزوح العمال.. اقتصاد إسرائيل ينزف

20% من القوة العاملة فى إسرائيل غائبة عن سوق العمل منذ أكتوبر

خاطر عبادة

A A

قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين إن الاقتصاد الإسرائيلي قد ينكمش بنسبة 2% خلال هذه الآونة مع نزوح مئات الآلاف من العمال بسبب الحرب ضد قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مركز أبحاث إسرائيلي أن ارتفاع البطالة يعكس الواقع إذ أن حوالي 900 ألف شخص استدعوا للحرب، أو بقوا في منازلهم لرعاية الأطفال نتيجة غلق المدارس وأخرون تم إجلاؤهم من المدن القريبة للحدود مع لبنان وغزة وأشخاص فقدوا عملهم بسبب الخسائر المادية للمصانع.

واستطردت الصحيفة الأمريكية أنه حتى الآن لم يتمكن الطلاب الإسرائيليون من العودة لمدارسهم منذ أكتوبر، أما بعض النازحين فقد تمكنوا بالكاد من العمل عن بعد، وأنه حال استمرار توقف الأعمال  ستكون التداعيات السلبية على الاقتصاد الإسرائيلى أكبر بكثير مع استمرار الحرب خصوصا مع عدم وجود نهاية في الأفق للقتال.

وول ستريت جورنال: الاقتصاد الإسرائيلي ينزف

ويأتى تقرير نيويورك تايمز متماشيا مع ما أكدته صحيفة وول ستريت جورنال بأن الاقتصاد الإسرائيلي يواصل النزيف جراء العدوان على غزة مع انكماش حجم القوة العاملة.

وأشار التقرير إلى أن منع العمال الفلسطينيين من دخول سوق العمل الإسرائيلية واستدعاء الإسرائيليين للحرب على غزة ألحق أضرارا كبيرة بالاقتصاد، وأن من بين القطاعات المتضررة، إحدى الشركات التي تعمل بمجال البناء والتشييد في تل أبيب وفقد مئات العمال الفلسطينيين، فضلا عن استدعاء نحو 10% إلى 15% من القوى العاملة في قطاع التكنولوجيا.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الإسرائيلي بلغت نحو 3.6 مليار دولار منتصف نوفمبر الماضي، وأنّه من المتوقع إغلاق نحو 30 ألف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في مختلف القطاعات.

search