الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:58 ص

أحمد كريمة عن حكم الاحتفال بشم النسيم: مذكور في القرآن

الدكتور أحمد كريمة

الدكتور أحمد كريمة

جاسم حسن

A A

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الاحتفال بيوم شم النسيم مرتبط بمناسبة اجتماعية لا حرج فيها في الدين الإسلامي.

وأضاف كريمة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد، أن هذه المناسبة لا ترتبط بأي مخالفات شرعية، مشددًا على جواز الاحتفال بها بشرط الالتزام بالحدود المشروعة.

واستند أستاذ الفقه، في حكمه إلى ذكر مناسبة شم النسيم في القرآن الكريم، وتحديدًا في الآية رقم 59 من سورة طه، حيث كان السلف والعلماء يحتفلون بهذه المناسبة ويتزينون خلالها، كما أشار إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين قال "لكل قوم عيد".

لا يخالف أحكام الشريعة

وأكد أن الاحتفال بشم النسيم لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، إذ أنه يمثل مناسبة اجتماعية تدخل البهجة والسرور على الناس، بعيدًا عن أي ممارسات مخالفة أو المنهيات.

ولفت كريمة، الانتباه إلى وجوب مراعاة الآداب والأخلاقيات العامة للاحتفال بهذه المناسبة وغيرها من المناسبات الاجتماعية.

وختم أستاذ الفقه، بدعوة المسلمين وغيرهم للاستمتاع بالأعياد والمناسبات الاجتماعية والاستفادة منها كفرصة لتقوية أواصر الصلة والترابط المجتمعي ونشر روح الحب والإخاء بين الناس، مؤكدًا أهمية إدراك المعاني الدينية والإنسانية وراء هذه الاحتفالات وكيفية الاستفادة منها بطريقة مشروعة وملائمة.

search