الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:15 ص

"الشيوخ" يحيل مناقشات الثروة السمكية إلى لجنة الزراعة

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

إلهام صبري

A A

أحال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين، طلبي المناقشة العامة بشأن سياسة الحكومة للتعامل مع ملف الثروة السمكية، إلى لجنة الزراعة بالمجلس لدراسته، وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.

أوضح رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، الدكتور صلاح الدين مصيلحي، أن الأسماك من مصدر البروتين الآمن والصحي وبه العديد من الامتيازات التي لا تقارن بمصادر البروتين الأخرى، مشيرا إلى أن الثروة السمكية هي الأفضل في الإنتاج لتراجع تكلفة إنتاجها.

المصايد الطبيعية

أشار إلى إنتاج ما يفوق 2 مليون طن أسماك سنويا، 80% منها استزراع سمكي، والباقي من المصايد الطبيعية عن طريق البحرين الأحمر والأبيض، والنيل و9 بحيرات، مبررا تراجع الإنتاج بسبب أن موقع مصر في نهاية مصب البحر، فضلا لمشكلات تتعلق بتكاليف الصيد.

وشهدت الجلسة العامة بمجلس الشيوخ مطالب برلمانية بضرورة وجود قاعدة بيانات لملف الثروة السمكية وأرقام واضحة ودقيقة، والحد من الصيد الجائر و نشر الأقفاص السمكية لزيادة حجم الثروة السمكية لمصر، لمناقشة طلبي المناقشة العامة المقدمين من كل من النائبة الدكتورة هالة كمال، والنائب محمد صبري أبو إبراهيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية، ووضع حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطي لاسيما وإنه يمثل غذاء للطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر.

search