الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:54 ص

زراعة أسطح المنازل.. مليارات حبيسة التنفيذ

زراعة الأسطح - صورة أرشيفية

زراعة الأسطح - صورة أرشيفية

مؤمن جمال

A A

قال خبير التنمية المحلية الدكتور الحسيني حسان إن الفكرة الأساسية لزارعة الأسطح هي تجميل وتنظيف الأسطح، قبل استخدامها في الزراعة، مشيرًا إلى أن تلك التجربة نجحت في واشنطن بشكل كبير.

وأكد الحسيني لـ"تليجراف مصر"، أننا لو طبقنا زراعة الأسطح في مصر سنكتفي ذاتيًا من الخضروات ونباتات الزينة، وخصوصا في المحافظات غير الزراعية مثل القاهرة، مضيفًا أن هذا من شأنه زيادة الصادرات مع الإبقاء على الأسعار منخفضة في الداخل.

مميزات زراعة الأسطح

وأضاف الحسيني أن تلك الزراعة غير مكلفة، حيث إنها تروى بالتنقيط، وبالتالي توفر في استهلاك المياه ويمكن من خلالها استغلال مياه الأمطار، ولا تحتاج إلى كيماويات أو أسمدة، كما أن الدورة الزراعية للمحاصيل 3 مرات أو أكثر خلال السنة، فبالتالي تعمل على زيادة الإنتاج، الأمر الذي يؤدي إلى خفض في الأسعار كما أن زراعة الأسطح لا تحتاج إلى النقل فتكلفة نقل الخضروات تمثل ثلث سعر السلعة.

800 مليار جنيه سنويًا

وأوضح أنها لم تطبق في مصر إلا في منطقة مصر الجديدة ولم تلق اهتمام المسؤولين، مؤكدا أنها إذا عممت في المحافظات سوف تدر للدولة حوالي 800 مليار جنيه سنويًا، وعلى مراكز البحوث الزراعية تعميم هذه الزراعات، حيث يوجد في مصر حوالي 120 ألف مهندس إرشاد زراعي.  

الأسطح الضعيفة

وعن الأسطح الضعيفة، أكد أنه يمكن استخدام مادة "الأسبستوس" وهي مجموعة من المعادن المقاومة للحرارة والتآكل، كما أنها خفيفة الوزن، تستخدم كعازل بين السطح والتربة، وأيضًا يمكن من خلالها زراعة الشتلات البسيطة مثل الفراولة والطماطم.

ولفت الحسيني إلى أن زراعة الأسطح تُحارب من قبل العاملين في الإدارات المحلية، وعلى وزارتي التنمية المحلية والزراعة التعاون فيما بينهما لتعميم تلك التجربة في مصر.

search