الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

تفاصيل وقف بيع الذهب في محال الصاغة

مشغولات ذهبية - صورة أرشيفية

مشغولات ذهبية - صورة أرشيفية

حسن راشد

A A

شهدت أسعار الذهب عدة زيادات خلال تعاملات اليوم الاثنين، في ظل إقبال كثيف من المواطنين على عمليات الشراء.

وتداولت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بتوقف محال الصاغة عن بيع الذهب، في هذا الشأن قال نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، لطفي المنيب إن الأمر كان لدقائق معدودة لم تصل إلى نصف ساعة، بسبب تضارب التسعير.

وأضاف نائب رئيس شعبة الذهب في تصريحات لـ “تليجراف مصر”، أن أسعار الذهب اليوم شهدت عدة زيادات ما تسبب في تضارب التسعير عبر منصات تجارة المعدن الأصفر، نتيجة إقبال المواطنين على الشراء تحوطا من توقعات “التعويم” وأضاف أن عمليات البيع والشراء تسير بشكل طبيعي ولا يوجد أي توقف بعدما استقرت عملية التسعير.

من جانبه قال المدير التنفيذي لإحدى منصات بيع الذهب على الإنترنت سعيد إمبابي إن السوق يشهد عمليات تلاعب وتحريك متعمد للأسعار منذ أمس الأحد، تزامنا مع العطلة الأسبوعية للسوق المحلية، والعطلة السنوية بالبورصة العالمية في ظل احتفالات أعياد الميلاد.

وأشار إمبابي إلى أن وصول أسعار الذهب إلى مستويات تاريخية، يؤكد على وجود مضاربات برفع الأسعار، حيث يتم تسعير الجرام على 52 جنيها للدولار الواحد وأوضح أنه يتم تسعير الذهب في السوق المحلية بشكل عشوائي بدون محددات واضحة، بذريعة العرض والطلب الذي يستخدم لتبرير عمليات التلاعب، حيث لا توجد بيانات واضحة حول حجم المعروض داخل السوق وحجم الطلب الفعلي.

وشدد على أن ما يحدث يضر بمنظومة صناعة وتجارة الذهب في مصر، وهو ما يكبد صغار التجار خسائر لا يمكن تعويضها، مضيفا أن السوق يسيطر عليه مجموعة من المنتفعين الذين يهدرون مقدرات البلاد في ظرف دقيق تمر بها مصر، ساعين لخلق حالة من الهلع بين المواطنين لزيادة المبيعات.

أسعار الذهب اليوم في مصر

وبحسب بيانات شعبة الذهب، فإن سعر جرام عيار 21 سجل 3150 جنيها، وحقق عيار 24 حوالي 3600 جنيه، فيما بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 2700 جنيه، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 25200 جنيه، دون احتساب المصنعية.

search