الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:00 ص

50 ألف حاسب.. كيف ربطت الدولة الوزارات بمركز التحكم؟

مدير مركز التحكم والسيطرة والدعم الفني بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة

مدير مركز التحكم والسيطرة والدعم الفني بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة

آلاء مباشر

A A

قال مدير مركز التحكم والسيطرة والدعم الفني في العاصمة الإدارية، المهندس محمد جمال النعيل، إن البنية التكنولوجية تمنع أي مستخدم التدخل في البيانات دون الدخول إليها مسبقًا.

وأكد النعيل، خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية “P1”، بطريق العين السخنة التي حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه من خلال البنية التكنولوجية تم الربط بين الوزارات والجهات الحكومية بالمركز الرئيسي من خلال الحواسب التي بلغت 50 ألف حاسب.

افتتاح مركز البيانات والحوسبة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية “P1”، بطريق العين السخنة.

وفي عام 2023، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبدء في إنشاء مركز البيانات والحوسبة السحابية "P1" كأول مركز يقدم خدمات "تحليل ومعالجة البيانات الضخمة - الذكاء الاصطناعي" في مصر وشمال أفريقيا طبقاً لأحدث التقنيات العالمية.

ويعد مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية من المـراكز جوهر التحول الرقمي، وأحد أهم الأعمدة التي يرتكز عليها الاقتصاد العالمي، حاليا.

تضيف مراكز البيانات والحوسبة السحابية، آفاقا جديدة لريادة الأعمال فى جميع المجالات والصناعات، وتسهم في خلق فرص جديدة للجمع بين عدة مجالات في بيئة عمل واحدة، من خلال قدرتها على مشاركة الموارد افتراضيا، وتوفير التقنيات الحديثة لتقديم خدمات أكثر وسعات تخزين مرنة.

وتم البدء في إنشاء مراكز البيانات لتعزيز الريادة المصـرية إقليمياً ودوليا، وترسيخ مكانة مصر كممر رقمي لنقل البيانات وقيادة أسواق مـراكز البيانات في الشـرق الأوسط وأفريقيا ارتباطا بموقع مصـر الذى يتوسط العالم.

ويبلغ مساحته 23500 م2، اُستغل منها 10000م2 للإنشاءات الحالية، والمساحة الباقية مرتقب استخدامها في توسعات جديدة في المستقبل.

استغرق بناء هذا المركز، 5000 ساعة عمل، من خلال أكثر من 15 شركة محلية وعالمية، وبمساهمة أكثر من 1200 مهندس وعامل.

search